اجتماعات سرية في مسقط للخروج باتفاق سلام يحلّ الأزمة اليمنية

Monday 30 November -1 12:00 am
اجتماعات سرية في مسقط للخروج باتفاق سلام يحلّ الأزمة اليمنية
- متابعات:
----------

غادر محمد عبدالسلام المتحدث باسم الحوثيين إلى مسقط، فيما يبدو لحضور اجتماعات سرية بشأن الحل السياسي في اليمن.

وقال حميد رزق وهو مدير تلفزيون المسيرة الناطق باسم الحوثيين، إن عبدالسلام غادر صنعاء أمس الأربعاء إلى مسقط، بالتزامن مع زيارة لوزير الخارجية البريطاني، وسيعود اليوم مع شخصيات عربية وعُمانية إلى صنعاء.

وكان وزير الخارجية الأسبق أبوبكر القربي كبير المفاوضين في حزب المؤتمر الشعبي العام المتحالف مع الحوثيين قال "إن هناك مفاوضات سرية تجري من أجل إحلال السلام في البلاد".

ولفت في تغريدة بـ"تويتر"، إلى أنه "المهم ألا تؤسس هذه السرية لفرض الحل أو لإقصاء طرف أو تقديم تنازلات على حساب أطراف أخرى".

وتبذل دول غربية مساعٍ واسعة من أجل الوصول إلى حل سياسي في البلاد، والتقى وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بسلطان عُمان «قابوس بن سعيد»، في مسقط، وبحث معه التعاون الثنائي، وسبل التوصل لحل السياسي للأزمة اليمنية.

وقالت الخارجية البريطانية، إن «جونسون» سيلتقي في السعودية، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» لبحث الأزمة في اليمن.

وسبق أن كشف مصدر دبلوماسي لـ"يمن مونيتور" عن وجود تحركات ألمانية كبيرة من أجل إيجاد حل للأزمة اليمنية، تبدأ بوقف الحرب وانتهاءً بالحل السياسي.

وخاضت الحكومة الشرعية جولات مفاوضات عدة، في الكويت وبيال وجنيف، لكنها انتهت دون التوصل إلى حلول.

وتتهم الحكومة اليمنية جماعة الحوثي المسلحة بإفشال المفاوضات والتسبب بمحاولات المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد في إحلال السلام في البلاد.