مشكلة انتشار الألغام الأرضية في اليمن

Monday 30 November -1 12:00 am
مشكلة انتشار الألغام الأرضية في اليمن
----------
تُقدِّم المحللة السياسية المتخصصة في شؤون اليمن إلينا ديلوزيي، تقييماً لأهمية نزع الألغام التي زرعها الحوثيون بكثافة أثناء الحرب الأخيرة في اليمن، على غرار جهودها في نزع ألغام الصراعات السابقة في اليمن خلال العقود الماضية.

وقالت ديلوزيي في ورقة نشرها "معهد واشنطن" أن على الولايات المتحدة "الدعوة إلى إجراء مسح جديد لأثر الألغام الأرضية، والمساعدة على ضمان منح الأولوية بشكل دائم لعمليات إزالة الألغام حتى مع ظهور تحديات ملحة أخرى في أعقاب الحرب".

وأضافت: "في اليمن، قد يدعم إزالة الألغام الأرضية أيضاً جهود مكافحة الإرهاب من خلال ضمان عدم تمكن جماعات على غرار تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" من جمعها لاستخدامها في المستقبل أو إعادة استخدامها لصنع أنواع أخرى من المتفجرات".

وأشار التقرير إلى أنه: "ليس من الواضح كيف يحصل الحوثيون على المكونات اللازمة لصنع الآلاف من الألغام الأرضية المتطابقة. فربما يحصلون على المواد الأساسية، على غرار أنابيب "الكلوريد المتعدد الفاينيل" أو الأسطوانات المعدنية، من مصانع يمنية محلية. وقد يحصلون أيضاً على إمدادات خارجية من جهة مُتبرّعة كإيران. ومن شأن تعقب مصدر المكوّنات أن يساعد التحالف على وقف الإمدادات في نهاية المطاف".

 

لقراءة الورقة كاملة، يمكن الذهاب إلى موقع "معهد واشنطن" بالضغط هنا