اليمن .. حملة التحصين ضد شلل الأطفال استهدفت أكثر من "5" مليون طفل

Monday 30 November -1 12:00 am
اليمن .. حملة التحصين ضد شلل الأطفال استهدفت أكثر من "5" مليون طفل
----------



عدن/ خاص
أعلنت مجموعة التحصين في اليمن، اليوم الأثنين،  إن عدد الأطفال التي استهدفتهم حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بلغ   "5" مليون و"500" طفل وطفلة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته مجموعة التحصين ممثلة (بوزارة الصحة اليمنية ومنظمة الصحة العالمية واليونسيف) ، اليوم بعدن، وبحضور وكيل وزارة الصحة اليمنية "علي الوليدي" والمسؤول الطبي في منظمة الصحة العالمية "جافد أقبال" ومسؤول الصحة والتغذية في مكتب اليونسف بعدن "محمد اسحاق"، وعدد من العاملين في المجال الصحي.

بهذا الخصوص، قال مسؤول التحصين والترصد بمنظمة الصحة العالمية "عبدالناصر الرباعي"، إن عدد الأطفال التي استهدفتهم حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال التي تم تنفيذها خلال الفترة من (6_ 8 أغسطس 2018) بلغ   "5" مليون و"500" طفل وطفلة دون سن الخامسة.

وأضاف، ناقشنا اليوم مع مسؤولي وزارة الصحة اليمنية، نتائج حملة تطعيم "شلل الأطفال" ونسبة التغطية في المحافظات والتي بلغت " 76 في المائة".

وأوضح، إن الحملة لم تنفذ في محافظة صعدة "شمالي البلاد" بالإضافة إلى 4 مديريات في محافظة الحديدة "غرباً" و6 مديريات تمثل مديريات الوادي والصحراء في حضرموت "شرقي البلاد".

وبين، حالت المعارك والمواجهات في محافظة صعدة "شمال" ومديريات التحيتا، والخوخة، وحيس، والدريهمي بمحافظة الحديدة "غرب" إلى عدم وصول فرق التحصين إليها.

وأكد، تم وضع الخطط اللازمة لتنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شهر "أكتوبر/ تشرين القادم" وحملة التطعيم ضد "الحصبة" لما دون 15 عاماً، في شهر ديسمبر/ كانون أول 2018.

ومنذ أكثر من ثلاثة أعوام، تشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي، من جهة أخرى.

وخلفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.