محلل سياسي يكشف سر انهيار قوات هادي خلال ساعات ولماذا تمكن الانتقالي من السيطرة الكاملة في نصف يوم؟ "تفاصيل مفاجئة"

Friday 23 August 2019 6:15 am
محلل سياسي يكشف سر انهيار قوات هادي خلال ساعات ولماذا تمكن الانتقالي من السيطرة الكاملة في نصف يوم؟ "تفاصيل مفاجئة"
----------
شن الكاتب الصحفي والمحلل السياسي اليمني جلال الشرعبي هجوما عنيفا على الرئيس هادي وشرعية الفنادق على خلفية الأحداث الأخيرة في عدن وما لحقها من اتهامات اخوانية للتحالف العربي.
 
وأكد الشرعبي في مقال له ـ نشره "يمن الغد" ـ تحت عنوان "حراس مرمى الوطنية خارج اليمن"أكد أن الشرعية فقدت مكانتها وثقت المواطن اليمني بها شمالا وجنوبا بسبب غيابها وفساد مسئوليها وغيابهم عن المشهد.
 
وقال "تعاملت الشرعية مع الحرب كتجارة وشطارة وخيبت الآمال في بناء جيش واستعادة دولة، وعندما تتنصل من مسؤلياتها تلقي كل مبررات الفشل على التحالف بشكل عام والإمارات بشكل خاص".
 
"يمن الغد" يعيد نشر نص المقال نظرا لأهميته:
 
 
 
حراس مرمى الوطنية خارج اليمن
 
جلال الشرعبي
 
كل هذه الوطنية التي تفجرت في الرئيس عبدربه منصور هادي والإخوان المسلمين ضد الإمارات ليس من أجل الدولة والوحدة،  بل من أجل التهرب والتنصل من محادثات جدة التي دعت إليها المملكة العربية السعودية.
 
الشرعية ليست ذاتًا إلهية لا يجب مسها، بل هي طاقم إداري قابل للتغيير عندما يثبت فشله. والشرعية التي تعني تحويل البلاد إلى انتفاع خاص واستثمار شخصي وتقاسم مقابل تدمير مستقبل اليمنيين وبلدهم واجب إزالتها ورميها إلى مزبلة التاريخ.
 
الأصوات المرتفعة لا يمكن أن تطمس الحقائق، ولايعقل وغير مقبول أنه كلما اقترب الحل السياسي تداعت شلة نفعية لاختلاق معارك جانبية متخفية خلف مصطلحات اليمن والوحدة والجمهورية والسيادة.
 
كم يجب على التحالف أن يخوض حروبًا ليحرر شرعية فاشلة ويقدم لها مليارات الدعم، ليكتشف أنها هلامية وسرعان ما تخسر هذه المدن، ثم تريد من السعودية خوض حروبًا جديدة لاستعادتها، بينما هي شرعية مكانها في الإعلام وليس لها على الأرض مكان؟
 
ثم ما هذه السذاجة في التعامل مع المملكة العربية السعودية، وما هذه السطحية والإطراء الكاذب عند الحاجة، وإفشالها وابتزازها والتآمر عليها في ميدان المعركة مع الحوثيين.
 
ألم تأمنكم السعودية في بناء جيش قوي وقدمت الدعم لذلك ثم كانت النتيجة الوهم والنواح والسقوط في ساعات.
 
القوات العسكرية الموجود على الأرض هي التي أعدتها الإمارات وليس جيش الكشوفات الوهمية.
 
ثم أن هذه القوات التي دربتها الإمارات لم يتم تشكيلها اعتباطًا، بل تحت سمع التحالف وبصره، وبمشاركة خبراء من فرنسا وبريطانيا وروسيا وغيرها.
 
وهذه القوات هي التي نستطيع أن نقول أنها هزمت الحوثيين في عدن والجنوب والساحل الغربي وبداية في مأرب، وهي نفسها التي واجهت تنظيم القاعدة وداعش وشلت من حركته وفاعليته في عدن وأبين وشبوة وحضرموت.
 
وهذا ليس دفاع عنها، أو تنزيه لها من أي خطأ، بقدر ما هي قراءة مقارنة بينها وشرعية هزمت أحلامنا بالعودة وراحت تبحث عما يطيل بقائها وليس ما يقيم بنيانها.
 
شرعية تعاملت مع الحرب كتجارة وشطارة وخيبت الآمال في بناء جيش واستعادة دولة، وعندما تتنصل من مسؤلياتها تلقي كل مبررات الفشل على التحالف بشكل عام والإمارات بشكل خاص.
 
شرعية لا تسأل نفسها كيف أنها تنهار في ساعات، ولماذا استطاعت الإمارات خلال عام واحد تكوين جيش بهذا القدر من القوة والكفاءة في الساحل الغربي. هذا الجيش لم يتدخل في أحداث عدن الأخيرة أو غيرها فهدفه تحرير اليمن من الحوثيين.
 
والآن يريد هادي والإخوان هيكلتها وبعثرتها، كما تم العبث بالحرس الجمهوري والوحدات الأمنية بصنعاء بتهمة أنها عائلية وليست وطنية.
 
كيف يمكن الوثوق برئيس أو تصديق أنه يمكن أن يحقق نصرًا ومحافظته التي ينتمي اليها "أبين" والتي اختار منها أهم رجالات الدولة التي سيطر عليها المجلس الانتقالي بثمانية أطقم وفي نصف يوم.!!
 
ولأنها شرعية غارقة في الفشل راحت تغطي عورتها وانكشافها أمام السعودية باستهداف الإمارات والقوات التي دعمت إنشائها دون أن يكون لتلك القوات دور في الأحداث وظلت بمواقعها في الساحل الغربي والضالع في مواجهة مع الحوثيين.
 
إن الهدف من استهداف هذه القوات الآن - والجيش السابق - لأنها فقط ليست مفصلة على مقاسات دولة المقر كما هو الحال في مأرب والجوف وحجة وكل جبهات الجمود والفشل.
 
وهذه القوة العسكرية التي يخشاها الإخوان وهادي الآن، بعد أن قضى على قوات الدولة بالأمس، هي الضامن الوحيد على عدم  تحول ما يسمى بالجيش الوطني إلى جيش يدين بالولاء لقطر ضد السعودية.
 
وهذه القوات أيها المزايدون هي التي لن تحتاج أكثر من ساعات لإسكات الأصوات المدعومة من الخارج، وبرضى منكم، للتآمر واستهداف السعودية بالمهرة، التي يصرح كثير من رجالات الشرعية أن المملكة دولة احتلال فيها.
 
ثم بفهلوة يريدون المملكة العربية السعودية عصًا غليضة يستخدمونها في معاركهم الجانبية، ويريدونها خزنة تدفع الأموال ولا ترى غير الفشل، ويريدونها أن تعيدهم سالمين غانمين منتفخي الكروش إلى صنعاء وهم مستلقين على بطونهم بالفنادق.
 
ثم يتابعون انتهازيتهم ضد السعودية ويعتبرون عدم خضوعها لنزواتهم ينزع عنها شرعية تدخلها باليمن.
 
وأبعد من ذلك يعتبرون أن ما قام به المجلس الانتقالي في عدن يقوض اتفاقية الحدود الموقعة مع السعودية ويلغيها.
 
وتلك مظاهر جنون تداعت بها أحداث الزمن الآن، وستكشف الأيام القادمة عن ما هو أنكى وأمر من حقد دفين ضد المملكة، التي يغازلونها بتذاكي تارةً ويقدحون فيها تارةً أخرى.
 
اطمئنوا فقد حفظت السعودية ألاعيبكم جيدًا، وباتت بعد هذه السنوات تدرك أنكم لستم أكثر من لصوص، تحاولون عزلها عن حلفائها ثم إدخالها في مستنقع حروب لا تنتهي.
 
وهي اليوم ماضية رغمًا عنكم في طريق الحل السياسي في مدينة جدة، مهما اختلقتم من حروب دعائية عبثية وأرسلتم من تهديدات ماكرة.
 
لقد سبقكم المجلس الانتقالي إلى جدة، وعليكم اللحاق به للحوار بدون إضاعة الوقت في معارك الوقت الضائع.