وفاة5من أصل 64حالة مصابة بحمى الضنك بصلاح الدين في عدن

Thursday 26 December 2019 5:51 pm
وفاة5من أصل 64حالة مصابة بحمى الضنك بصلاح الدين في عدن
----------
خمس حالة وفاة 64 حالة مصابة بحمى الضنك خلال شهر ديسمبر بمديرية البريقة
تقرير – رضوان عبد الناصر
منذ اسبوعين ووباء حمى الضنك يفتك بأهالي مديرية البريقة وسط مناشدة عاجلة للوزارة الصحة ومكتب الصحة بالمحافظة بضرورة التدخل لمكافحة الوباء والذي انتشر بشكل كبير في المديرية حيث استقبلت مشافي المديرية العشرات من المصابين بهذا الوباء من المواطنين والنازحين القاطنين في المديرية.
*خمس حالة وفاة 64 حالة مصابة بحمى الضنك خلال شهر ديسمبر*
 نائب مدير مستشفى مصافي عدن الدكتورة" احلام الميسري" قالت أن المستشفى استقبل خلال شهر ديسمبر 64 حالة  من الذكور والاناث والاطفال مصابة بالحميات وخمسة حالة توفت بسبب هذا الوباء مما شكل ضغط على  المستشفى الذي استقبل حالة فاقة القدرة الاستيعابية حيث نقوم باستقبال بعض الحالات ونعمل على انقاذها ومن ثم تحويلها الى مستشفيات اخرى حتى يتسنى لها استكمال بقية العلاج.
وطالبت وزارة الصحة والمنظمات الدولية  بسرعة التدخل لإنقاذ المديرية من وباء حمى الضنك مشيراً إلى ان هناك إصابة  بفيروسات لم يتم التعرف عليها.
واكدة على أن اسباب انتشار حمى الضنك ناتج عن  شح المياه وعدم وعي المواطن بمدى خطورة المياه المكشوفة التي تساعد على انتشار البعوض الناقل لحمى الضنك اذ تعد مديرية البريقة مديرية موبئة. 
*حل مشكلة المياه اولاً*
مدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور "فهد عبدالقوي" يجب حل مشكلة انقطاع المياه وتدخل بعملية الرش الضبابي لمكافحة البعوض الناقل وردم البؤر المائية وتدشين حملة توعية للمواطنين بتخلص من المياه المكشوفة في المنازل إذا اردنا القضاء على انتشار حمى الضنك والتخفيف من زيادة الاصابة لدى المواطنين.
*عائلة كاملة مصابة بحمى الضنك* 
الدكتورة "فاطمة حمود علي" رئيس قسم الباطنية رجال في مستشفى مصافي عدن قالت ان القسم استقبل حالة موبئة بشكل غير عادي وان القسم استقبل عائلة كاملة مصابة بحمى الضنك وهنك تحسن لبعض المصابين وهناك حالة تستمر لعدة ايام حيث شكل ازدحام شديد في قسم الباطنية مما يستدعي نقلهم إلى اقسام اخرى حتى يتسنى لنا اخرج الحالات التي قد عدة مرحلة الخطر واحيانا يتم نقلهم الى منازلهم نظرا لازدحام القسم بالمرضى. 
*انتشار فيروس غير معروف في المديرية*
الدكتورة "اولجا " الروسية والتي تعمل  اخصائية باطنية بمستشفى مصافي عدن قالت أن مديرية البريقة بحاجة الى مساعدة طارئة والتدخل السريع وخاصه ان المديرية تعاني من شحة المياه ونامل ان يكون حياة امنه للمواطن وان يكون هناك حملة لمكافحة البعوض الناقل للأوبئة بعد انتشار حمى الضنك والملاريا في المديرية بشكل واسع وهناك انتشار لفيروس لما نستطيع معرفته. 
*مكثت 5 ايام واخشى نقل المرض للعائلة*
المواطن "هادي علي سالم" موظف في مينا مصافي عدن من ابناء الخيسة تحدث لنا عن اصابته بحمى الضنك في اليوم الاول وفي اليوم التالي اصيب ابني ومكثت بمستشفى مصافي عدن لمدة 5 أيام واخشى من العودة إلى منزلي ونقل المرض لبقية العائلة ونطالب المديرية ومكتب الصحة بسرعة عملية الرش الضبابي لإنقاذ حياة العشرات من المصابين في المنطقة.
وتابع "هادي"يعود السبب لعدم وجود مياه الشرب في مديرية البريقة بشكل عام ومنطقة الخيسة بشكل خاص بشكل منتظم حيث يصل في الاسبوع ليوم واحد مما يضطر المواطنين الى تخزين المياه في الاواني المكشوفة  وقد وصلنا الى مستشفى المصافي وهو يكتظ بالمرضى المصابين بحمى الضنك مما اضطرينا للانتظار في قسم العظام لعدم وجود اسرة في قسم الباطنية.