شاهد:

ابن خلدون يعيد الابتسامة لامراة لحجية بعد استئصال ورم لها من الوجه. .صورة

Friday 13 March 2020 3:42 am
ابن خلدون يعيد الابتسامة لامراة لحجية بعد استئصال ورم لها من الوجه. .صورة

الصورة

----------
 بعد أن اجريت لها عملية(نوعيه) في مستشفى إبن خلدون استئصال ورم من وجهها من قبل أ. د. فضل بكيران البان اخصائي جراحة الغدد و الأورام و العلاج الكيميائي ونجاحها المريضة تتحدث عن مرحلة الشفاء .
قالت المريضة. ن. م. ع. (50عام) كنت اشعر بالام شديدة في الوجه، ، وآلام بلع الطعام وانعدام السمع في الأذن اليمنى على مدى سنوات ارغمتني على الانزواء وعدم الرغبه في مقابله الناس،لكنني صرت الان احمد الله واشكره على انتهاء آلامي وعوده حياتي إلى طبيعتها والفضل لله في كل شيئ، ثم مستشفى ابن خلدون و مديره الدكتور محسن مرشد الذي وفر للبسطاء من الناس، جراح مقتدر مثل الدكتور فضل وأمثاله، بعد ما رفضت كل المستشفيات في عدن إجراء العمليه لي الا بشروط التنازل عن الاصابه بالشلل الوجهي اذا حدث بعد العمليه (ناهيك عن المال) فلجات إلى الله وانتظرت فرجه، حتى علم ابن أخي عن فتح عياده الأورام بمستشفى إبن خلدون بلحج فعرض فحوصاتي على د. فضل، فوافق على إجراء العمليه بدون شروط. وعمل لي العمليه و اعاد الحياه الطبيعيه اليّ .
و أوضح البروفيسور فضل بكيران ان أورام الغدد اللعابيه تثير الهلع عند ظهور التورم في الوجه في نفوس الناس، ممايؤدي إلى حاله نفسيه متأزمه لدى المريض او من حواليه. فيحاول الانزواء بدلا من البحث عن العلاج، فيزداد حجم الورم ويشتد التازم وتحدث أورام الوجه في الغدد اللعابيه الكبرى غالبا في الغده القرب أذنيه وتمثل pleomorphic adenoma او ما يسمى بورم الكتله المخلوطه بحوالي 90٪ من الأورام للوجه، وتسلك تاريخ مرضي بطيئ في التطور قد يصل إلى عده سنوات في تكورها وهذا ما يجعلنا نفهم مبدئيا صفتها الحميده في حين تتميز الكارسينوما carcinoma, الخبيثه بسرعه وشراسه الظهور رغم صغر حجمها.
# إعلام - مستشفى - إبن - خلدون - العام - لحج.