التركي روستو في حوار ل: ريكارد وراء رحيلي عن برشلونة.. وهذه علاقتي بميسي.

Sunday 07 June 2020 2:45 pm
التركي روستو في حوار ل: ريكارد وراء رحيلي عن برشلونة.. وهذه علاقتي بميسي.
----------

سطّر الحارس التركي روستو ريشبر، نجم برشلونة وبشكتاش السابق، تاريخًا مميزًا في سجلات كرة القدم، وكانت أبرز محطاته مع منتخب بلاده في كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

وكان الحارس التركي الشهير، أحد أبرز نجوم ذلك المونديال، عندما قاد منتخب بلاده إلى تحقيق أكبر إنجاز في تاريخه، بخطف الميدالية البرونزية واعتلاء منصة المركز الثالث.

ظل روستو يدافع عن قميص تركيا لفترة طويلة وبعد تألقه في مونديال 2002، خاض تجربة قصيرة مع برشلونة، ثم وقع مع فنربخشة وأخيرا بشكتاش حيث أنهى مسيرته في 2012.

وتمكن فيروس كورونا من روستو مؤخرا، قبل أن يتعافى وتتحسن حالته.. فحرص كورة على إجراء حوار معه للحديث عن مسيرته الذهبية، ورحلته للهروب من مخالب الوباء واسع الانتشار حول العالم.

وجاء نص الحوار كالتالي:-

كيف هي حالتك الآن بعد إصابتك بفيروس كورونا؟

- الآن أنا بخير بدأت أتعافى منذ شهر ونصف من كورونا وصحتي أفضل بكثير، لكني أدركت بعد هذا المرض مدى أهمية صحتي وتعلمت أن أكون أكثر حذرا.



وكيف كانت فترة معاناتك مع الفيروس؟

- شعرت به كان في حلقي، ثم عانيت من حمى طفيفة وآلام الظهر والصدر وصداع قوي، فقدت حاستي الشم والتذوق، كانت درجة حرارة جسدي لا تقل عن 38.5، ما جعلني أتوجه إلى المستشفى لتلقي العلاج.

لماذا فضلت الانتقال إلى برشلونة بعد تألقك بالمونديال؟

- تلقيت عدة عروض مميزة، كان أبرزها من آرسنال ومانشستر يونايتد، ووقعت عقدًا مسبقًا بالفعل مع الناديين، لكن عندما وصلني عرض برشلونة لم أتردد في قبوله لأنه فريق طفولتي، ورفضت جميع العروض الأخرى لتحقيق حلمي.

هل تعرضت للظلم من فرانك ريكارد في برشلونة؟

- ريكارد كان مخيبا للآمال بالنسبة لي، لسوء الحظ كان غير عادل معي، لقد أبلغني أنه لن يسمح لي باللعب قبل بدء الدوري، ولذلك عانيت كثيرًا ولسوء الحظ لم أحصل على الفرصة، وقررت الرحيل عن البارسا بسببه.



وهل مثلت اللغة عائقًا لك داخل برشلونة؟

- على العكس تماما، تعلمت اللغة الإسبانية في العام الأول لي مع البارسا، وعندما رأيت أنني لن أحظى بفرصة المشاركة، غادرت حتى لا أفقد مسيرتي ومكانتي في المنتخب التركي.

بماذا تصف فترة تألقك في مونديال 2002؟

- إنها الأروع على الإطلاق، كانت فترة زمنية لا تنسى بالنسبة لي، كان لدي الفرصة لأقدم نفسي أمام العالم، وقد فعلت ذلك في البطولة، كل شيء كان ممتازًا لي ولمنتخب بلادي.

- لقد تركنا بصمة لن ينساها العالم وما زلنا نرى نجاحنا يجري الحديث عنه حتى الآن، وآمل أن يتم الحديث عنه أكثر في المستقبل.

- ماذا عن دور فاتح تريم في مشوار روستو؟

- فاتح مدرب قدير وله دور كبير فيما وصلت له وهو مكسب كبير للكرة التركية بشكل عام، وصديق شخصي لي حتى الآن.



وماذا عن اللعب لفنربخشة ثم بشكتاش رغم العداوة بينهما؟

- أنا لاعب محترف، وفي بعض الأحيان تأخذك الظروف إلى أماكن مختلفة، سواء كنت ترغب في ذلك أم لا، لقد لعبت دائمًا في فرق كبيرة خلال مسيرتي، كنت أرغب في الاعتزال داخل فنربخشة.. كنت دائمًا أبحث عن النجاح في هذه اللعبة.

ما ذكرياتك مع بشكتاش في مواجهة اليونايتد 2009؟

- كانت هذه الفترة هي الأكثر نضجًا وخبرة في مسيرتي، قدمت مباراة كبيرة ونجحت في الحفاظ على شباك الفريق داخل "أولد ترافورد" وفاز بشكتاش بهدف دون مقابل، ولقبني مشجعو يونايتد بـ"الذئب القديم".



ماذا عن ذكرياتك مع ليونيل ميسي؟

- عندما كنت في برشلونة، كان ميسي خارج قوام الفريق، لقد كان أصغر سنا لكنه أظهر أنه يستطيع القيام بأشياء مهمة في المستقبل، لدينا الكثير من الذكريات وتجمعنا جلسات عندما أذهب إلى برشلونة من وقت لآخر.

لماذا قررت الاعتزال الدولي المفاجئ عقب يورو 2008؟

- رأيت أن الوقت قد حان للتخلي عن دوري ومنح الفرصة لأسماء شابة، لأنني حققت كل نجاح يمكنني الحصول عليه مع المنتخب، ولهذا السبب اتخذت هذا القرار قبل أن يُفرض عليّ.



ما رأيك في مستوى محمد النني لاعب بشكتاش؟

- أتابع عن كثب اللاعبين العرب في الدوري التركي وخصوصا المصريين، محمد النني أحد هؤلاء اللاعبين المميزين حيث ساعد بشكتاش في تطوير أدائه منذ التعاقد معه، وأتمنى استمراره مع الفريق.

في رأيك من هو أفضل حارس بالعالم حاليًا؟

- لاشك أن البرازيلي أليسون بيكر حارس مرمى ليفربول الإنجليزي هو الأفضل في الفترة الأخيرة ويقدم مستويات رائعة مع الريدز.

ومن هو أقوى مهاجم واجهته خلال مسيرتك؟

- بلا شك رونالدو لويس نازاريو دي ليما هداف البرازيل، حيث كان لاعبا من طراز فريد، ويستحق لقب "الظاهرة".