فلكي يمني يكشف بالتحديد المناطق اليمنية التي ستشهد كسوف حلقي والتي سيكون فيها جزئي

Wednesday 17 June 2020 3:35 am
فلكي يمني يكشف بالتحديد المناطق اليمنية التي ستشهد كسوف حلقي والتي سيكون فيها جزئي
----------
قال الفلكي اليمني أحمد الجوبي إن الكسوف الحلقي للشمس يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020م، سيدخل سواحل اليمن الشرقية عند الساعة الثامنة و5 دقائق صباحاً، وسيكون حلقياً في مأرب وأجزاء من صنعاء وريمة والحديدة.
وأوضح الفلكي الجوبي قبل قليل من مساء اليوم الثلاثاء، في منشور له تابعه "يمن برس" على صفحته في فيس بوك، أن الكسوف سيكون حلقيا على صرواح وخولان (جحانة وبني ضبيان) وجنوب العاصمة صنعاء ( سحار و مقولة و سيان وحزيز وبيت بوس وارتل والاصبحي و جنوب شارع تعز وجنوب شارع خولان والدرم وخطمة والهجرين والكميم) وعلى ريمة و بلاد الطعام وكسمة والمنصورية وبيت الفقيه، ويكون جزئياً على باقي مناطق اليمن.
وأكد الجوبي أن نهاية الكسوف الحلقي للشمس ستكون في اليمن عند الساعة الثامنة و20 دقيقة صباحا بتوقيت اليمن، ويستمر بعدها الكسوف الجزئي لدقائق متفاوته تختلف من منطقة إلى أخرى.
وأشار الفلكي الجوبي إلى أن الكسوف سيدخل محافظة مأرب عند الساعة 8:8:40 صباحاً، موضحاً أن ذروته ستبدأ الساعة الثامنة و8 دقائق و59 ثانية صباحاً وستكون نهاية ذروته الساعة الثامنة و9 دقائق و20 ثانية صباحاً.  
ويسمى الكسوف حلقياً عندما يتوسط القمر بين الأرض والشمس حيث يكون قطر القمر الظاهري أصغر من قطر الشمس، مما يحجب معظم ضوء الشمس ويتسبب في أن تبدو الشمس على شكل حلقة مستديرة، ويسمى الكسوف جزئياً عندما يحجب القمر جزءاً من الشمس، ولا يكون قطره متوسطاً لقطر الشمس.