تعليقاً على قصف الحوثيين مجمع إخوان ثابت.. الأمم المتحدة تدعو لوقف الهجمات العشوائية على المدنيين في الحديدة

Sunday 06 December 2020 12:04 pm
تعليقاً على قصف الحوثيين مجمع إخوان ثابت.. الأمم المتحدة تدعو لوقف الهجمات العشوائية على المدنيين في الحديدة
----------
دعت الأمم المتحدة في وقت متأخر من مساء السبت، "أطراف النزاع" في اليمن إلى وقف الهجمات العشوائية على المدنيين التي تشكل انتهاكًا واضحًا للقانون الإنساني الدولي، وذلك تعليقاً على قصف الحوثيين لمجمع إخوان ثابت.
وقال بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)ـ إن التقارير الأولية تشير إلى أن قصفا مدفعيا أصاب في 3 ديسمبر مجمع إخوان ثابت الصناعي شرقي مدينة الحديدة، ما أدى إلى مقتل ستة عمال مدنيين وإصابة عشرة آخرين.
وقال "لوران بوكيرا"، منسق الشؤون الإنسانية في اليمن بالإنابة إن "هذا هجوم آخر لا معنى له أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين خلال أسبوع واحد".
وأضاف البيان "هذا هو الهجوم الثاني الذي تسبب في سقوط العديد من القتلى والجرحى من المدنيين في الحديدة خلال أسبوع، والثالث من نوعه في اليمن".
وتابع البيام "تصاعدت الأعمال القتالية في محافظة الحديدة في الأشهر الأخيرة، وأفادت مجموعة الحماية عن ارتفاع في عدد الضحايا المدنيين في أكتوبر ونوفمبر".
وبحسب البيان "تم تسجيل 49 حالة وفاة وإصابة في جميع أنحاء المحافظة في نوفمبر، و 74 حالة وفاة وإصابة في أكتوبر".
وأضاف "بوكيرا" "ينبغي على أطراف النزاع وقف الهجمات العشوائية على المدنيين التي تشكل انتهاكًا واضحًا للقانون الإنساني الدولي، وبدلا من ذلك، ينبغي عليهم التركيز على إنقاذ ملايين اليمنيين من المجاعة التي تلوح في الأفق".
ولا يزال اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفقاً للأمم المتحدة، إذ يحتاج ما يقرب من 80 في المائة من السكان - أكثر من 24 مليون شخص - إلىشكل من أشكال المساعدات الإنسانية والحماية، وبحلول نهاية شهر نوفمبر، لم يكن قد وصل سوى 1.6 مليار دولار أمريكي من أصل 3.2 مليار دولار أمريكي مطلوبة للتمويل في عام 2020م.