فضيحة مدوية.. البريهي يفجر قنبلة في التعليم العالي

Wednesday 23 June 2021 1:45 am
فضيحة مدوية.. البريهي يفجر قنبلة في التعليم العالي
----------

فجر البرفسور اليمني في علم الصيدلانيات محمود البريهي قنبلة من العيار الثقيل في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

عندما كشف عن فضيحة تمرير شهادة دكتوراة صيدلة غير قانونية وتم اعتمادها بطريقة غير قانونية ايضا في الوزارة من شانها ان تهدد مستقبل التعليم العالي والاكاديمي في اليمن .

واكد البرفسور البريهي في رسالة لرئيس مجلس النواب تورط الوزارة في تعميد (ختم) شهادة دكتوراة في الصيدلة بمخالفة القانون صادرة عن جامعة خاصة وبرنامج غير معتمد ...

في الوقت الذي لا توجد جامعة حكومية الى الآن في اليمن تمنح درجة الدكتوراة  في تخصص الصيدلة ،مايضع علامة استفهام حول اصدار الجامعات الخاصة لشهادات دكتوراة وطريقة ختمها..؟! 

واتهم البريهي وزير التعليم العالي بالفساد والتستر على الفضيحة بعد ابلاغه رسميا بواقعة ختم الشهادة من قبل وكيل الوزارة لشئون التعليمية بطريقة مخالفة للقانون ..

  والتواطؤ مع جامعات (شارع جمال) الخاصة في تعز ..

  واضاف انه تم ابلاغ الوزير عدة مرات حول القضية بان هناك شخص يحمل شهادة غير قانونية صدرت من جامعة خاصة في تعز ويعمل بتدريس مقرارات صناعة الدواء في الجامعات الخاصة بالمخالفة للمعايير ..

   وناشد البريهي عضو الهيئة الادارية لنقابة اعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء رئيس مجلس النواب استجواب وزير التعليم العالي الدكتور/ خالد الوصابي ،ووكيل الوزارة الدكتور/خالد باسليم في الفساد الذي تعيشه الوزارة ليس اقله ارتكابهما جريمة ختم شهادة غير قانونية ،وتجاوز القانون وهدر معايير التعليم العالي والاكاديمي ..

معتبرا ذلك يرقى للخيانة العظمي في حق الوطن والاجيال ،وتاتي من اطار التغطية على مخالفات الجامعات الخاصة ..

  مشددا على ضرورة مخاطبة السلطة التشريعية لرئيس الوزراء في سرعة التدخل لحماية التعليم العالي من فساد منظم يعصف به  ..

  واعتبر البرفسور البريهي ما اصدره وزير التعليم العالي ضده يندرج في اطار استغلال السلطة ،للتغطية على جريمة تستوجب ان يضطلع بمناقشتها مجلس النواب ..

وكان وزير التعليم العالي اصدر امرا اداريا بتشكيل لجنة تقصي الحقائق بشان شكوى دكاترة الصيدلة في محافظة تعز ..

واحالة وكيل نيابة الاموال العامة الشكوى المرفوعة من عالم الصيدلانيات البرفسور البريهي ضد الدكتور جمال الحزمي المتهم بانتحال صفة صيدلي والجامعة الوطنية تتعلق بتزوير نتائج تصحيح الى الوزارة للتحقيق فيها .

وبدورها خرجت الوزارة بتوصيات قضت بالزام الجامعات الاهلية اليمنية بوقف التعاقد مع الدكتور/محمود البريهي لمدة خمس سنوات .

وكذا مخاطبة جامعة صنعاء باحالته للتحقيق ولم تكشف شيئا حول القضية الاساس ،

صدور شهادة دكتوراة وختمها بطريقة غير قانونية وفقا للشكوى المرفوعة من رئيس الجمعية اليمنية مدير برنامج تطوير مهنة الصيدلة ورئيس شبكة الصيادلة البرفسور/محمود البريهي ..؟!