مسؤولة دولية رفيعة: المجتمع الدولي تعب من حرب اليمن..ونريد نهاية لذلك

Friday 03 September 2021 11:00 pm
مسؤولة دولية رفيعة: المجتمع الدولي تعب من حرب اليمن..ونريد نهاية لذلك
----------
قالت رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري، سفيرة أيرلندا في الأمم المتحدة، جيرالدين بيرن ناسون، إن هناك تعبا دوليا من حرب اليمن.
وأوضحت جيرالدين بيرن ناسون، في حوار مع صحيفة العربي الجديد أنه "على الرغم من الجهود القيمة التي قام بها مارتن غريفيث إلا أن عوائق كبيرة حالت دون التوصل إلى وقف لإطلاق النار".
وأضافت بيرن ناسون "أذكر دائماً أن اليمن يعيش أسوأ أزمة إنسانية في العالم.. يساورني القلق أنه بعد مرور سبع سنوات على الأزمة هناك نوع من التعب دولياً ولا نرى موضوع اليمن يتصدر وسائل الإعلام"، مستدركة: "لكن نعلم أنه ليس هناك في اليمن أناس جياع فحسب، بل أناس يتم تجويعهم.. نريد نهاية لذلك".
وتابعت بيرن ناسون" ننظر بقلق للتطورات في مأرب. لقد حاولنا إحراز تقدّم عن طريق اتخاذ خطوات صغيرة، على سبيل المثال معالجة ناقلة صافر، وتقديم المساعدات، وفتح الموانئ. ولكن تشهد جميع هذه القضايا مداً وجزراً. نريد أن نرى المندوب الجديد يحرز تقدماً".
وأردفت ناسون قائلة: "علينا أن نكون متفائلين لا محال. إنها حرب وضحايا شبه منسيين ولا يمكن أن نسمح لذلك أن يحدث وعلينا أن نجد حلاً".
وقالت مصادر دبلوماسية إن مجلس الأمن الدولي سيعقد في العاشر من شهر سبتمبر الجاري جلسة إحاطة ومشاورات حول اليمن صباح العاشر من سبتمبر الجاري.
ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.
وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.
وأدى الصراع في اليمن إلى مقتل 233 ألف مدني وتشريد 3.6 مليون من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم".