إنتهاء عملية تأمين "كرتير" وفرار النوبي إلى جهة مجهولة ووزير سابق يوجه رسالة هامة (تفاصيل+فيديو)

Monday 04 October 2021 6:00 am
إنتهاء عملية تأمين "كرتير" وفرار النوبي إلى جهة مجهولة ووزير سابق يوجه رسالة هامة (تفاصيل+فيديو)
----------

أكدت مصادر أمنية، اليوم الاحد، انتهاء عملية تأمين مديرية كريتر في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن) بعد يوم دام من الاشتباكات الدامية أودت بحياة 10 على الأقل، بينهم أربعة مدنيين، فيما أصيب العشرات.

واندلعت الاشتباكات، أمس الاحد، في احياء مديرية كريتر على خلفية اقتحام القائد السابق في قوات الحزام الأمني، إمام النوبي، مركز شرطة كريتر بالمدرعات والأطقم وإطلاق سراح أحد زملائه المحتجزين يدعى محمد أبو عطفى، في حين ذكرت مصادر إعلامية أن أسباب الاشتباكات اقتحام عناصر تابعة لـ"النوبي"، منزل مدير قسم البحث والتحريات في مركز شرطة كريتر، الرائد عوّاد السيد، قبل أن يقتادوه إلى جهة مجهولة.

ويعد النوبي قائد معسكر 20 الواقع في مدينة كريتر، وعمل سابقا قائدا في اللواء الخامس دعم وإسناد التابع لـ"الانتقالي"، وتتوزع قواته في ردفان وصبر في محافظة لحج (جنوب اليمن).

وأوضحت المصادر الأمنية لـ"المشهد الخليجي" أن قوات شرطة عدن وقوات مكافحة الارهاب تمكنت اقتحام منطقة الطويلة التي كان يتحصن فيها مسلحو النوبي الذي غادر المنطقة إلى وجهة مجهولة قبل اقتحامها.

فيديو من كريتر #كريتر_تتطهر_من_الارهاب pic.twitter.com/JXTZQO9zVV

— patriot_south (@patriot_south35) October 3, 2021

وقالت المصادر إن القوات المشاركة في العملية أنهت مهمتها حيث تم القضاء على المسلحين في حين تقوم أجهزة الامن بحملة تمشيط لمنطقة الطويلة لتعقب بقية المسلحين.

ولم تصدر اللجنة الأمنية وإدارة شرطة عدن، حتى اللحظة بياناً حول العملية.

وباشرت الطواقم الفنية لمؤسسة كهرباء عدن لإصلاح خطوط نقل الطاقة التي تضررت جراء الإشتباكات حيث تركزت الأضرار في حي الطويلة والأحياء المجاورة لها.

وأطلع مدير عام المؤسسة العامة لكهرباء عدن، سالم الوليدي، صباح اليوم الأحد، على عملية إصلاح خطوط نقل الطاقة المتضررة جراء الإشتباكات التي شهدتها مديرية كريتر.

ووجه الوليدي بتوفير أعمدة خطوط نقل جديدة بدلاً عن الأعمدة المحترقة مع توفير كابلات وأسلاك هوائية وعدادات للمنازل التي تلفت عداداتها.

وتوقعت مصادر في مؤسسة الكهرباء أن يعود التيار الكهربائي لأحياء مديرية كريتر، مساء اليوم الاحد، للمناطق المتضررة في حال عدم وجود مشاكل أخرى قد تصادف فرق العمل.

في السياق، جابت سيارة عدد من احياء مديرية كريتر تنادي في المواطنين بالخروج من منازلهم وأن الحياة في المديرية عادت إلى طبيعتها.

١- بعد احداث كريتر المؤسفة، اعتقد ان الجميع مطالب بتقييم ما حصل، للعمل على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الاختلالات الامنية الخطيرة، واعتقد ان المطلوب تعاونا من الحكومة والمحافظة، في ما يلي:

- سرعة القبض على باقي المتهمين وتقديمهم للعدالة.

— Mohamed Askar - عسكر (@YemenAskar) October 3, 2021

من جانبه دعا وزير حقوق الانسان اليمني السابق، محمد عسكر، بعد انتهاء احداث كريتر التي وصفها بـ"المؤسفة" إلى تقييم ما حصل، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الاختلالات الامنية الخطيرة.

وطالب عسكر في تغريدة على حسابه في "تويتر" بسرعة القبض على باقي المتهمين وتقديمهم للعدالة، وحصر الاضرار في الارواح والمنشآت الخاصة والمنازل، وتشكيل لجنة لتعويضهم بشكل عاجل، لا تزيد عن شهر، وسرعة دمج كافة التشكيلات، في وحدات احترافية مهنية، وعلى اساس القانون، وعدم ابقاء اي قوة من لون واحد.

كما  طالب عسكر بتخفيف اي احتقانات، من خلال اشراك الجميع في تحمل المسؤولية، والعمل على استعادة وحدة الصف كما تجلت في المقارمة الباسلة ايام الغزو الحوثي في ٢٠١٥م، وحشد كل الامكانات لمواجهة العدوان الحوثي.