كيف سقطت مديرية جبل مراد وهل باتت مأرب مهددة؟

Friday 29 October 2021 9:45 pm
كيف سقطت مديرية جبل مراد وهل باتت مأرب مهددة؟
----------
ذكرت صحيفة "القدس العربي" نقلا عن مصادر محلية أن ميليشيا الحوثي تمكنت، الأربعاء، من السيطرة على مديرية جبل مراد، في مأرب، التي تعد من أهم الجبهات الجبلية في المحافظة، وتشكل تهديداً مباشراً لها، ولمنطقة صافر، معقل حقول النفط والغاز والمصافي والمنشآت النفطية الأخرى.
وقالت المصادر إن "مدينة مأرب أصبحت آيلة للسقوط في أيدي ميليشيات الحوثي الانقلابية أكثر من أي وقت مضى، وذلك بعد تتابع سقوط الجبهات المحيطة في مدينة مأرب في أيدي الحوثيين، بعد أن كانت في أيدي القوات الحكومية وقوات المقاومة الشعبية المساندة لها طوال السنوات الماضية من الحرب اليمنية".
وأكدت المصادر أن "القوات الحكومية والمقاتلين القبليين المساندين للحكومة اضطرت إلى الانسحاب التكتيكي من جبهات جبل مراد، بعد أن تم تطويقه من كافة الجهات من قبل ميليشيات الحوثي والتي سيطرت أيضاً على طرق الإمداد، وبالتالي لم يكن أمام القوات الحكومية سوى الانسحاب حفاظاً على أرواح المقاتلين التابعين للحكومة هناك".
وذكرت مصادر أخرى بأن مشايخ قبائل مراد اضطروا إلى إبرام اتفاق قبلي مع قيادة الميليشيات الحوثية، يقضي بالسماح للحوثيين بالسيطرة على مديرة جبل مراد، دون قتال، مقابل السماح للقوات الحكومية والمقاتلين القبليين بالخروج منها شريطة ترك معداتهم العسكرية وأسلحتهم الشخصية.
وأشارت المصادر إلى أن هذا الاتفاق القبلي جاء بعد أن قامت الميليشيات الحوثية بإطباق الخناق على مديرية جبل مراد من كافة الاتجاهات إثر سيطرة الحوثيين على مديرية الجوبة، ظهر أمس الأول الثلاثاء، المحيطة بمديرية جبل مراد بشكل كبير، والتي جعلت مديرية جبل مراد معرضة للحصار مثل سابقتها مديرية العبدية التي صمدت لمدة شهر ثم انهارت أمام الحوثيين الذين سيطروا عليها قبل نحو أسبوعين.
ونقلت "القدس العربي" عن مصدر حوثي، لم تسمه القول إنه سقطت خلال الأسابيع الأخيرة في أيدي الحوثيين أكثر من 10 مديريات ومناطق جوهرية في محافظة مأرب، هي مديريات حريب، حريب القرامش، الجوبة، الرحبة، صرواح، رغوان، ماهلية، مجزر، العبدية، بدبدة، ماهلية، وأخيراً مديرية جبل مراد، كما أن مديرية مدغل الجدعان في الطريق للسقوط.
وقال المصدر إن "الطريق إلى مدينة مأرب أصبح سهلاً ولن يكون اقتحام مدينة مأرب بأصعب من المواجهات في الجبهات الجبلية والمناطق الوعرة الأخرى، والمسألة أصبحت قضية وقت فقط"، في إشارة إلى أن الحوثيين يستعدون لمعركة اقتحام مدينة مأرب بكل ما أوتوا من قوة خلال الفترة القادمة، التي يعتقدون أنها لن تطول كثيراً.