قيادي حوثي: أمريكا عرضت علينا شرطاً مقابل تمكيننا من حكم اليمن

Thursday 10 February 2022 3:00 am
قيادي حوثي: أمريكا عرضت علينا شرطاً مقابل تمكيننا من حكم اليمن
----------
ادعى قيادي بارز في ميليشيا الحوثي الانقلابية أن أمريكا عرضت عليهم شرطاً مقابل تمكينهم من حكم اليمن التي تشهد حرباً أهلية منذ العام 2014.
وقال عضو ما يسمى بـ"المكتب السياسي" التابع للحوثيين، محمد البخيتي، في تغريد على حسابه في "تويتر" موجهاً خطابه إلى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إن "دول التحالف الرباعي بقيادة أمريكا مستعدة لوقف الحرب ورفع الحصار وتمكيننا من حكم اليمن شرط التخلي عن الولاية والتحول لحزب سياسي".
وأضاف البخيتي متسائلاً: "لأنهم (الأمريكان) أدركوا خطورة تحرك الشعب اليمني من منطلق قضية الأمة بعيدا عن المذهبية والحزبية والقومية، فهل يرضيكم أن نتخلى عنها؟".
وزعم البخيتي أن "الولاية أمان للناس في الدنيا والآخرة، ومن تخلى عنها فقد ذلك الأمان، لأنه سيجد نفسه في ولاية من لا عهد لهم ولا أمان"، حسب تعبيره.
وكان مقتدى الصدر هاجم "ألوية الوعد الحق" التابعة لـ"حزب الله العراقي" والتي استهدفت الخميس الماضي منشآت في أبو ظبي بطائرات مسيّرة.
وقال الصدر في بيان على حسابه في "تويتر" إن من "الإرهابيين الخارجين على القانون سارعوا إلى زج العراق في حرب إقليمية خطرة، من خلال استهداف دولة خليجية بحجة التطبيع أو بحجة حرب اليمن".
واعتبر الصدر أن إيقاف حرب اليمن والتطبيع لا يكون بالعنف والاقتتال، بل بالحوار والتفاهم مع الدول الإقليمية، ولا يكون بتعريض مقدسات العراق وشعبه للخطر.
ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.
وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.
وأدى الصراع في اليمن إلى مقتل 377 ألف مدني وتشريد 4 ملايين من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم".