ما بين الديوك ونسور قرطاج.. حكايات ألقاب منتخبات مونديال قطر

Saturday 30 April 2022 12:00 pm
ما بين الديوك ونسور قرطاج.. حكايات ألقاب منتخبات مونديال قطر
----------

ارتبطت منتخبات كرة القدم في جميع أنحاء العالم، بأسماء وألقاب مختلفة يطلقها الأنصار للتعظيم من شأن بلادها أو كدليل عن القوة والشهرة.


فبعض المنتخبات يُطلق عليها ألقاب ترتبط بالشيء الأشهر في بلادها، وآخرى تستوحي ألقابها من ألوان القميص أو علم البلد، وهناك من يختار بعض الحيوانات الشهيرة بالقوة والسرعة لوصف منتخب بلاده.

وقبل أشهر قليلة من انطلاق مونديال قطر 2022، والمقرر في شهر نوفمبر/تشرين ثان المقبل، يسلط كوره الضوء من خلال سلسلة تقارير، على ألقاب المنتخبات المشاركة في الكرنفال العالمي، وسبب التسمية.

- منتخب فرنسا:



يُعرف منتخب فرنسا بين منتخبات العالم باسمين، الأول هو "البلوز"، وهذا بالطبع مرتبط بلون قميص المنتخب المتوج بكأس العالم في نسخته الأخيرة، والثاني هو "الديوك"، والمستوحى من شعار الديك الفرنسي الذي اعتمد في البلاد منذ القرن الرابع عشر، رمزا لليقظة الفرنسية.

- منتخب قطر: 

يطلق على منتخب قطر لقب "العنابي" نظرًا للون الذي يرتديه وهو لون القميص الأساسي لقميص الفريق، والمستوحى من لون علم الدولة المضيفة للمونديال.

- منتخب الأرجنتين:

يُلقب منتخب الأرجنتين بـ"راقصي التانجو"، والمستوحى من الرقصة الشهيرة على موسيقى "التانجو" الأرجنتينية، وهي أحد أشهر الرقصات في بلاد دييجو أرماندو مارادونا وليونيل ميسي.

كما يطلق على منتخب الأرجنتين أيضًا لقب "الألبيسيليستي" وهو ما يعني باللغة الإسبانية الأبيض والأزرق السماوي، وهي ألوان علم الأرجنتين.

- منتخب إنجلترا: 

يطلق على منتخب إنجلترا لقب "الأسود الثلاثة" والذي جاء من الأسود الثلاثة التي تتواجد على مختلف الشعارات في المملكة المتحدة.

ويعود اعتماد الأسود الثلاثة إلى عهد ريتشارد قلب الأسد، خلال الفترة الممتدة من عام 1198 حتى عام 1340.

إنجلترا

- منتخب هولندا:

يُعرف منتخب هولندا باسم منتخب "الطواحين" نسبة إلى طواحين الهواء التي اشتهرت بها البلاد منذ أكثر من 1000 عام.

- منتخب تونس:

يُطلق على منتخب تونس لقب "نسور قرطاج"، نظرا إلى مدينة قرطاج عاصمة الدولة القديمة في العصر الفينيقي، لذلك نسب المنتخب التونسي إليها كرمز للقوة والعراقة.

ثم التحق بقرطاج وصف النسور، لأنه كان ضروريًا أن يتميز أبناء قرطاج بالسرعة والقوة والرغبة الدائمة في اصطياد المنافسين.