الرئيس المصري أثناء لقائه العليمي.. ذكر الوحدة اليمنية مرتين ووجه صفعة للحوثي بدعمه لمجلس الرئاسة

Saturday 11 June 2022 8:10 pm
الرئيس المصري أثناء لقائه العليمي.. ذكر الوحدة اليمنية مرتين ووجه صفعة للحوثي بدعمه لمجلس الرئاسة
----------

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أثناء لقائه اليوم الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمى، رئيس مجلس القيادة الرئاسى بالجمهورية اليمنية والوفد المرافق له الذي يزور مصر هذه الأيام.

وأكد السيسي دعم مصر لمهمة المجلس الرئاسي لتحقيق صالح الشعب اليمنى وفى سبيل التوصل إلى حل سياسى، عادل ومستدام للأزمة يضمن تعزيز السلام والاستقرار، وإنهاء معاناة الشعب اليمني

وقال الرئيس المصري أنه حرص خلال اللقاء اليوم على التأكيد على موقف مصر الثابت، والمستند إلى العلاقات التاريخية الراسخة والمتشعبة، التى تربط بين الشعبين المصرى واليمنى، بدعم مصر للشعب اليمنى الشقيق وللشرعية اليمنية كما أكدت على دعمنا الكامل، لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها ورؤيتنا لما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى لمصر، وللعالم العربى بأسره.

وقال السيسي أنه أكد دعم مصر، لجميع الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام فى اليمن وفقًا لمرجعيات الحوار الوطنى اليمنى، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ونتائج المشاورات اليمنية الأخيرة فى "الرياض"، برعاية مجلس التعاون الخليجى، وقـرارات مجلـس الأمن ذات الصلة.

كما جدد التأكيد على ترحيب مصر، بإعلان الأمم المتحدة فى الثانى من یونیو ۲۰۲۲، عن تمديد اتفاق الهدنة فى اليمن وتقديرنا لجهود الحكومة اليمنية الشرعية، فى احترام التزاماتها وفقًا لما نص عليه الاتفاق ودعوتنا لكافة الأطراف للتنفيذ الكامل لبنود الاتفاق، لما يمثله ذلك من تطور إيجابى، يمكن البناء عليه، لإطلاق عملية سياسية شاملة فى اليمن.

كما تحدث الرئيس المصري عن استجابة بلاده لطلب الحكومة الشرعية اليمنية والأمم المتحدة، بتسيير رحلات طيران مباشرة، بين مطارى "القاهرة" و"صنعاء" انطلقت أول رحلة منها بالفعل، فى الأول من شهر يونيو الجارى حيث تأتى الاستجابة المصرية، تأكيدًا للحرص على التخفيف من معاناة الشعب اليمنى الشقيق، ودعم كافة الجهود التى تصب لصالحه.
 

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن بلاده  لن تدخر وسعًا، فى مساعدة اليمن الشقيق وأننا حريصون على تقديم أوجه الدعم المختلفة للأشقاء اليمنيين، خاصة فى مجال تدريب الكوادر البشرية، وتقديم المساعدات الطبية والغذائية.

وأعلن السيسي أنه اتفق مع الرئيس العليمي خلال النقاشات على ضرورة تضافر كافة الجهود وتكثيف العمل المشترك، لحماية أمن وحرية الملاحة فى البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، والخليج العربى وارتباط تلك المسألة الحيوية، بالأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين كما تناولت مناقشاتنا كذلك، خطورة أزمة خزان "صافر" النفطى وما يحمله من تهديدات متعددة الأوجه وضرورة تضافر الجهود الدولية لحل تلك الأزمة فى أسرع وقت ممكن عبر توفير الدعم والتمويل اللازمين، للخطة الأممية ذات الصلة.

وكرر الرئيس المصري التأكيد على موقف مصر، القائم على دعم وحدة الدولة اليمنية، واستقلالها وسلامة أراضيها، ودعم مؤسساتها الوطنية الشرعية وحرص مصر، على دعم جهود تعزيز السلام والأمن فى اليمن الشقيق.

واختتم كلمته بالقول " لقد كانت اليمن دومًا، حاضرة زاهرة، وبوابة كبرى من بوابات العروبة والحضارة الإنسانية ككل وإننا فى مصر على ثقة، بأن اليمن بقدرات شعبه، واستنادًا إلى تاريخه العريق، ودعم أشقائه هنا فى مصر، وفى العالم العربى، سيتجاوز أزمته سريعًا، ويعود إلى موقعه الأساسى والطبيعى مستقرًا وآمنًا ومزدهرًا.