مديريتي شبام والقطن تحتضنان الورش التشاورية لمشروع الادارة المستدامة للموارد المائية '' للتحقق من النزاعات المتعلقة بالمياه والتي وردت في تقرير UNDP '' ..

Tuesday 05 July 2022 1:51 pm
مديريتي شبام والقطن  تحتضنان الورش التشاورية لمشروع الادارة المستدامة للموارد المائية '' للتحقق من النزاعات المتعلقة بالمياه والتي وردت في تقرير UNDP '' ..
يمني سبورت
----------
خاص / 4-5 يوليو 2022 .. 
 
نفذت مؤسسة الاستجابة للاغاثة والتنمية الورش التشاورية لمشروع الادارة المستدامة للموارد المائية ضمن برنامج الصمود في قطاع الري والزراعة وبتمويل من البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP)، حيث تم مناقشة أهم النزاعات التي لها علاقة بالمياه سواء بنظام الري من الآبار أو نظام الري السيلي، تخللت الورش مجموعات عمل لتحديد مجموعة من النزاعات البسيطة ذات التكاليف غير العالية ليتم حلها عن طريق جمعيات مستخدمي المياه، حضر الورش مدراء مكاتب الزراعة بمديريتي شبام والقطن وممثلي عن الهيئة العامة للموارد المائية وكذلك الهيئة العامة لحماية البيئة وجمعيات مستخدمي المياه وممثلين عن اللجان الأهلية وبعض ممثلي منظمات المجتمع المدني  .. 
 
تخلل الورشتين استعراض لاهم للنزاعات المتعلقة بالمياه التي وردت في تقرير الأمم المتحدة و الموجودة في تقرير الفاو واستعراض الدوافع الرئيسية للنزاعات والمشاكل المتعلقة بالمياه من قِبل ميسر الورش المهندس عوض أحمد بن هامل  ، من بعدها تم تقسيم المشاركين الى  أربع مجموعات حيث وضعت المجموعة الاولى والثانية والثالثة  وصفاً  للمشكلة المختارة من قبلها شاملاً لنشأة  الصراع وتاريخه و أطراف النزاع وماهي الحلول من وجهه نظر المشاركين ، أما المجموعة الرابعة وضعت آلية مستقبلية للتدخل لحل النزاعات باشراك جميع الجهات ذات العلاقة .. 
 
وكان هناك حضور من الجمعيات النسوية لمستخدمي المياه حيث ناقشن دور ومساهمة المرأة في حل النزاعات المتعلقة بالمياه. 
 
في ختام الورش تم استعراض عمل المجموعات ومناقشة كل ما وضعه المشاركون من وصف للنزاعات  و حلول و آليات مستقبلية و متابعتها وتوثيقها من قبل فريق الإستجابة ..