قميص مارادونا وأول كرة للمونديال يزينان معرض بقطر

Monday 03 October 2022 8:06 am
قميص مارادونا وأول كرة للمونديال يزينان معرض بقطر
----------
كشف متحف قطر الأولمبي والرياضي 3 - 2 - 1، تفاصيل معرض "عالم كرة القدم" الذي تم افتتاحه أمس السبت، ويستمر حتى الأول من أبريل 2023، احتفاءً بإقامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.
ويتناول المعرض الأصول الأولى للعبة كرة القدم، وتأسيس كأس العالم FIFA، آخذا زواره في رحلة عبر تاريخ اللعبة.
وينقسم المعرض إلى جزئين، مستلهما فكرته من سير مباراة كرة القدم، ومحاكيا إياها على امتداد شوطين، إذ يتناول القسم الأول "كرة القدم للجميع، وجميعنا لكرة القدم".
فيما يأخذ القسم الثاني "الطريق إلى الدوحة" الزوار في رحلة، من أولى مباريات كأس العالم FIFA للرجال 1930، إلى المباراة النهائية لكأس العالم 2022، والتي ستقام في استاد لوسيل يوم 18 ديسمبر 2022.
ويتصدر قميص النجم الأرجنتيني الراحل دييجو أرماندو مارادونا، قائمة المقتنيات الجديدة التي يضمها المعرض.
وهو القميص الذي ارتداه النجم الأرجنتيني الكبير، عندما سجل هدفين في مرمى إنجلترا، في مباراة ربع نهائي كأس العالم 1986، لتفوز بلاده (2-1).
وقد أُعير القميص للمعرض، بعد بيعه في مزاد خلال مايو 2022، وأصبح حينها أغلى قطعة تذكارية رياضية تم شراؤها على الإطلاق.
كما يحتوي المعرض على العديد من المقتنيات الكروية النادرة، أبرزها كرة القدم التي لُعبت بها نهائيات أول بطولة لكأس العالم عام 1930، وأول دليل مكتوب لقواعد كرة القدم يوضح كيفية ممارستها، وقميص بيليه الذي لعب به مع فريق سانتوس عام 1973.
ونفس العام الذي أتى فيه للمنافسة في الدوحة، خلال المباراة التاريخية التي جمعت الأهلي القطري وسانتوس البرازيلي، بمشاركة أسطورة كرة القدم العالمية.
كما يضم المعرض القمصان التي ارتداها بعض المشاهير من حكام كرة القدم، وعظماء الرياضة على مر التاريخ.