سفيرات العرب.. وهج نواعم المغرب يسطع في مونديال السيدات

Sunday 09 July 2023 4:15 pm
سفيرات العرب.. وهج نواعم المغرب يسطع في مونديال السيدات
يمني سبورت :
----------
يستعد منتخب المغرب للظهور الأول له في كأس العالم للسيدات، المقرر انطلاقها في الفترة من 20 يوليو/تموز الجاري إلى 20 أغسطس/آب في أستراليا ونيوزيلندا.
ويعد المغرب أول منتخب عربي للسيدات يشارك في المونديال، بعد مشوار مميز في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2022.
وستلعب سيدات المغرب في المجموعة الثامنة بكأس العالم المقبلة حيث تنافس منتخبات ألمانيا وكوريا الجنوبية وكولومبيا.
مشوار التأهل
استضاف المغرب كأس الأمم الأفريقية للسيدات في صيف العام الماضي، حيث وقع المنتخب العربي بالمجموعة الأولى رفقة السنغال، بوركينا فاسو وأوغندا.
ونجحت سيدات المغرب في تحقيق 3 انتصارات تصدرن بهن المجموعة، ثم بلغن نصف النهائي بإقصاء بواتسوانا بفوز صعب 2-1.
وفي نصف النهائي، اصطدم المغرب بمنتخب نيجيريا وخطفن بطاقة العبور للنهائي بشق الأنفس عبر ركلات الترجيح بعدما انتهت المباراة بالتعادل 1-1.
وفي النهائي، واجهت سيدات المغرب منتخب جنوب أفريقيا، لكن الأخير نجح في الفوز على أصحاب الأرض، وحصد اللقب.
وتأهلت نواعم المغرب للمونديال رغم خسارة اللقب القاري، حيث يصعد من القارة السمراء الرباعي المتأهل لنصف النهائي في كأس الأمم الأفريقية.
أهم النجمات
غزلان الشباك
تعد غزلان لاعبة وسط الجيش الملكي، أبرز لاعبات المنتخب المغربي في المونديال المنتظر، بعدما قدمت مشوار رائعا في بطولة أمم أفريقيا الماضية.
غزلان "32 عاما" تعد من أقدم اللاعبات حيث مثلت المنتخب المغربي لأول مرة في مارس/آذار 2008.
قدمت غزلان أداء مميزا بكأس أمم أفريقيا، ونجحت في تتويج مجهودها بالفوز بجائزة أفضل لاعبة خلال البطولة، بعدما سجلت 3 أهداف، ونالت لقب هدافة المسابقة رفقة النيجيرية رشيدات أجيباد والجنوب أفريقية هيلدا ماجيا.
روزيلا عيان
صاحبة الـ27 عاما، التي ترتدي قميص توتنهام هوتسبير الإنجليزي، قررت تمثيل منتخب المغرب بعدما لعبت بالفئات السنية المختلفة لمنتخب إنجلترا.
واختارت روزيلا في 2021 تمثيل المغرب بالنظر لأن والدها مغربي الجنسية، ونجحت في التعبير عن نفسها سريعا، إذ سجلت أول أهدافها في ظهورها الأول مع المنتخب بعد دقيقة من مشاركتها ضد مالي.
المهاجمة نجحت في تسجيل هدفين بكأس أمم أفريقيا الأخيرة: الأول في دور المجموعات والثاني في نصف النهائي.
كما ساهمت بصناعة هدف المنتخب المغربي في النهائي، وسجلت 9 أهداف في 19 مباراة مع المغرب.
نسرين الشاد
تلعب نسرين في مركز قلب الدفاع، ورغم صغر سنها (20 عاما) إلا أنها نجحت في حجز مكانها بتشكيل المنتخب المغربي، وكانت لاعبة أساسية في كأس أمم أفريقيا الماضية.
ونجحت نسرين الشاد في تسجيل هدف بمرحلة المجموعات ضد أوغندا، لتصبح أصغر لاعبة مغربية تسجل هدفا في كأس أمم أفريقيا بعمر 19 عاما و114 يوما.