كأس آسيا ..المجموعة الرابعة: إندونيسيا 1 - العراق 3

Monday 15 January 2024 7:48 pm
كأس آسيا ..المجموعة الرابعة: إندونيسيا 1 - العراق 3
----------
الريان - نجح منتخب العراق في تحقيق الفوز على إندونيسيا 3-1 يوم الاثنين على ستاد أحمد بن علي في الريان، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة في كأس آسيا AFC قطر 2023.
وسجل مهند علي (17) وأسامة رشيد (45+7) وأيمن حسين (75) أهداف العراق، في حين أحرز مارسيلينو فيردينان (37) هدف إندونيسيا.
 
وأقيمت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأحد، حيث فازت اليابان على فيتنام 4-2 على ستاد الثمامة في الدوحة.
 
وتصدرت اليابان ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق عدد الأهداف أمام العراق، في حين بقي رصيد فيتنام وإندونيسيا خالياً من النقاط.
جاءت بداية اللقاء سريعة، حيث بادر المنتخب العراقي في تهديد مرمى منافسه عندما أرسل علي جاسم كرة عالية من ركلة حرة مباشرة من الجهة اليمنى باتجاه القائم البعيد حوّلها أسامة جبار برأسه مرّت قريبة بجوار القائم الأيسر لمرمى الحارس الأندونيسي ارناندو آري (4).
 
في المقابل، هدد منتخب أندونيسيا مرمى منافسه حينما أرسل براتاما ارهان كرة عرضية عالية من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء أبعدها الحارس في المرة الأولى قبل أن تصل أمام مارسيلينو فيردينان الذي سددها مباشرة بقدمه اليمنى لترتد من العارضة وتذهب إلى خارج الميدان (6).
 
ثم كاد المنتخب العراقي يفتتح باب التسجيل بعد ركلة ركنية من الجهة اليسرى حوّلها المدّافع الأندونيسي جوردي امات برأسه بالخطأ نحو مرمى فريقه، لكن الكرة ارتدت من العارضة قبل أن تخرج إلى ركنية (14).
وأسفر الضغط العراقي عن نجاحه في الوصول إلى شباك منافسه، بعد كرة بينية ارسلها علي عدنان باتجاه مهند علي الذي تجاوز الدفاع الإندونيسي لينفرد بالمرمى ويسدد كرة مُتقنة في أعلى الزاوية اليمنى بعيداً عن متناول الحارس آري داخل الشباك (17).
 
خرج المنتخب الإندونيسي من مناطقه الدفاعية، لينجح في تعديل النتيجة بعد هجمة سريعة على الجهة اليمنى توغل على إثرها يعقوب سايوري بطريقة جميلة من بين المدافعين قبل أن يرسل كرة عرضية أرضية باتجاه القائم البعيد وصلت أمام القادم من الخلف مارسيلينو الذي وضعها مباشرة باتجاه الزاوية اليسرى لتسكن داخل شباك الحارس العراقي جلال حسان (37).
 
وفي الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن الشوط الأول، عاد المنتخب العراقي ليتقدم في نتيجة اللقاء بعد أن سدد علي جاسم كرة قوّية زاحفة من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء تصدى لها الحارس الأندونيسي آري قبل أن تصل أمام المتمركز أسامة رشيد الذي سددها بدوره مباشرة بقدمه اليمنى داخل الشباك (45+7).
 
ومع بداية الشوط الثاني، دخل المنتخب العراقي هذا الشوط باندفاع كبير، حيث ألغى حكم اللقاء هدف أحرزه الخطير رشيد بسبب وقوع زميله علي في مصيدة التسلل (49). بعد ذلك سدد جاسم كرة قوّية بقدمه اليمنى من على مشارف منطقة الجزاء لكنها علت المرمى بقليل (53).
واصل المنتخب العراقي أفضليته حيث اعتمد في معظم هجماته على التوغل من الأطراف عبر جاسم في الجانب الأيمن وإبراهيم بايش في الطرف الأيسر، في حين حاول المنتخب الإندونيسي الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة.
 
وتمكن العراق من تعزيز تقدمه بإحرازه الهدف الثالث بعد كرة عرضية عالية أرسلها حسين حيدر من الجهة اليمنى داخل منطقة الجزاء ارتقى لها البديل أيمن حسين وحوّلها برأسه قبل أن ترتد من ظهر المدافع ليسددها بعد ذلك قوّية بقدمه اليمنى في سقف مرمى الحارس آري (75).
 
هدأت وتيرة اللعب بعد ذلك من كلا الطرفين ولم تكن هناك محاولات خطيرة على المرميين، باستثناء تسديدة البديل يوسف أمين من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء التي جاورت القائم الأيسر بقليل (89). ليحافظ المنتخب العراقي على تفوقه في الدقائق المُتبقية من زمن المباراة.
وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الجمعة 19 كانون الثاني/يناير الجاري، حيث يلتقي العراق مع اليابان، وفيتنام مع إندونيسيا.
 
ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.