بوليفيا تقهر أوروغواي.. وباراغواي تنتصر أخيراً

Monday 30 November -1 12:00 am
بوليفيا تقهر أوروغواي.. وباراغواي تنتصر أخيراً
----------


بوليفيا – أوروغواي: 4-1

باراغواي – بيرو: 1-صفر



فنزويلا – الإكوادور: 1-1



لاباز - وجه المنتخب البوليفي صفعة جديدة إلى منتخب أوروغواي وألحق به هزيمة قاسية 4-1 في لاباز ضمن الجولة التاسعة من تصفيات أميركا الجنوبية لكرة القدم المؤهلة إلى كأس العالم 2014 .

وسجل المهاجم المخضرم كارلوس إنريكي ساوسيدو ثلاثة أهداف (هاتريك) للمنتخب البوليفي في الدقائق السادسة و51 و55 وأضاف زميله جو ألبيرتو موخيكا هدفا آخر في الدقيقة 27 بينما أحرز لويس سواريز هدف أوروغواي الوحيد في الدقيقة 81 .

ورفع المنتخب البوليفي رصيده إلى ثماني نقاط في المركز السابع وتجمد رصيد أوروغواي عند 12 نقطة في المركز الخامس بعدما مني بالهزيمة الثالثة في آخر أربع مباريات خاضها بالتصفيات وفشل للمباراة الرابعة على التوالي في تحقيق الفوز.

وخاض منتخب أوروغواي المباراة بمعنويات سيئة للغاية بعد هزيمته الثقيلة صفر-3 أمام الأرجنتين الجمعة الماضي.

كما كانت معنويات بوليفيا في أدنى درجاتها بعد التعادل 1-1 في لاباز أيضا مع ضيفه البيروفي الجمعة الماضي.

وضاعف من معنويات المنتخب البوليفي سوءا أن تذاكر المباراة بيعت بالكاد مما يعد مؤشرا على غضب الجماهير من فريقها.

كما عانى المنتخب البوليفي قبل هذه المباراة من الإصابات مما دفع الأسباني خافيير أزكارغورتا إلى إجراء سبعة تغييرات على تشكيلته الأساسية وكان منها الدفع، تحت ضغط من الجماهير والصحافة، بالمهاجم ساوسيدو هداف الدوري البوليفي.

وكان ساوسيدو عند حصن الظن به حيث كان بطل المباراة وسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود الفريق إلى الفوز الكبير والثمين على بطل أميركا الجنوبية.

وفرض المنتخب البوليفي سيطرته على مجريات اللعب في المباراة أمام منتخب أوروغواي الذي بدا أكثر خوفا وقلقا من أي وقت سابق خاض فيه أي مباراة في لاباز التي تقع على ارتفاع 3600 متر فوق مستوى سطح البحر.

ولم يسبق لمنتخب أوروغواي أن حقق أي فوز على نظيره البوليفي في لاباز حيث رجحت الإحصائيات السابقة كفة أصحاب الأرض وتكرر هذا في هذه المباراة أيضا.

وحطم المنتخب البوليفي الخطة الدفاعية التي لجأ إليها الضيوف وذلك من خلال الهدف المبكر الذي سجله ساوسيدو ثم جاء الهدف الثاني عن طريق موخيكا ليبدد آمال الضيوف تماما.

وحافظ المنتخب البوليفي على تقدمه بهدفين نظيفين حتى نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، واصل أصحاب الأرض أداءهم الصلد ونجح ساوسيدو في تعزيز فوز الفريق بهدفين آخرين.

وأجرى أوسكار تاباريز المدير الفني لمنتخب أوروغواي بعض التعديلات في أداء الفريق ولكنها لم تكن كافية لتعديل النتيجة بينما جاء هدف حفظ ماء الوجه في وقت متأخر من المباراة بضربة حرة سددها سواريز في شباك سيرخيو غالارزا حارس مرمى بوليفيا.



باراغواي يحقق الفوز

وودع منتخب باراغواي دوامة الهزائم واستعاد بعض توازنه في التصفيات بفوزه الصعب 1-صفر على ضيفه منتخب بيرو.

ورفع منتخب باراغواي رصيده إلى سبع نقاط ولكنه ظل في المركز التاسع الأخير بجدول التصفيات حيث كان الفوز في هذه المباراة هو الثاني له فقط في تسع مباريات خاضها بالتصفيات حتى الآن والأول له بعد خمس هزائم متتالية.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل بابلو أغيلار هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53 ليقود فريقه إلى الفوز الثمين.

وشهدت المباراة منافسة قوية بين الفريقين تحولت إلى عنف في بعض الأوقات نظرا للالتحامات العديدة بين اللاعبين مما اضطر الحكم الأرجنتيني بابلو لوناتي إلى إشهار ست بطاقات صفراء ولكنه لم يطرد أي لاعب.

وبدا منتخب باراغواي أكثر نشاطا من ضيفه خاصة في ظل وجود لاعب متحمس مثل بابلو أغيلار الذي خاض مباراته الخامسة فقط مع منتخب باراغواي.

وحرص منتخب باراغواي في هذه المباراة على تحسين صورته وتحقيق الفوز ولكن التوتر الذي سيطر على لاعبي الفريق تسبب في بعض الأخطاء مما ساعد جيفرسون فارفان نجم بيرو على خطف الكرة وتمريرها إلى باولو غيريرو الذي حاول هز الشباك ولكن إدغار باريتو حارس باراغواي تدخل في الوقت المناسب وأبعد الخطورة عن مرماه.

وحاول المنتخب البيروفي التركيز على الهجمات المرتدة عبر اللاعب خوان فارغاس مع الاعتماد على القدرات التهديفية العالية للثنائي كلاوديو بيتزارو وباولو غيريرو ولكن هذه القدرات العالية لم تفلح أمام دفاع باراغواي ليخرج منتخب بيرو صفر اليدين من هذا اللقاء.

ورغم تحقيق الفوز، أظهر منتخب باراغواي في هذه المباراة كثيرا من الحماس وقليلا من الابتكار ولكن الفرصة ستكون كافية أمام الفريق لتعديل أوضاعه قبل استئناف مسيرته في التصفيات في العام المقبل.



تعادل فنزويلا مع الإكوادور

وسقط المنتخب الفنزويلي في فخ التعادل 1-1 مع ضيفه الإكوادوري.

ورفع المنتخب الفنزويلي رصيده إلى 12 نقطة ليتقدم إلى المركز الرابع بفارق الأهداف فقط أمام أوروغواي وتشيلي كما رفع المنتخب الإكوادوري رصيده إلى 17 نقطة ليتقدم إلى المركز الثاني.

وبادر المنتخب الفنزويلي بالتسجيل عبر خوان أرانغو في الدقيقة السادسة وتعادل سيغوندو كاستيو للإكوادور في الدقيقة 22 .

وتستأنف التصفيات نشاطها في آذار/مارس 2013 بالجولة الحادية عشر.

وتتأهل المنتخبات التي تنهي التصفيات في المراكز الأربعة الأولى بهذه القارة إلى النهائيات مباشرة بينما يخوض صاحب اللمركز الخامس دورا فاصلا مع الفريق صاحب المركز الخامس بالتصفيات الآسيوية.

ويشارك المنتخب البرازيلي في النهائيات دون خوض التصفيات بصفته ممثل الدولة المضيفة.

dpa