كأس أمم أوروبا: تشيكيا تُقصي بولندا و تتأهل لربع النهائي

Monday 30 November -1 12:00 am
كأس أمم أوروبا: تشيكيا تُقصي بولندا و تتأهل لربع النهائي
----------

 

فروكلاف(ا ف ب) - غدرت تشيكيا بجارتها بولندا التي تستضيف مع اوكرانيا كأس اوروبا 2012 لكرة القدم حتى الاول من تموز/يوليو، واخرجتها من الدور الاول بفوزها عليها 1-صفر اليوم السبت في فروكلاف في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الاول.

وسجل بيتر ييراتشيك (71) هدف تشيكيا.

ورفعت تشيكيا رصيدها الى 6 نقاط بعد ان خسرت امام روسيا 1-4 في الجولة الاولى، ثم تغلبت على اليونان 2-1 في الثانية فتصدرت الترتيب، فيما وقف رصيد بولندا عند نقطتين اثر تعادلها مع اليونان وروسيا بنتيجة واحدة 1-1.

وخسر المدرب البولندي فرانشيسك سمودا الرهان بخسارته في المواجهة الاولى مع تشيكيا في النهائيات القارية والثالثة على الصعيد المشاركات الرسمية (تواجها سابقا في تصفيات مونديال 2010 حيث فازت بولندا ذهابا 2-1 وخسرت ايابا صفر-2)، والسادسة منذ انفصال تشيكيا وسلوفاكيا (3 انتصارات لبولندا و2 لتشيكيا).

وتلتقي تشيكيا في الدور المقبل مع ثاني المجموعة الثانية.

وبدأ سمودا، الذي كان يطمح الى قيادة بولندا الى فوزها الاول في العرس القاري وتخطي الدور الاول، اللقاء بتشكيلته الاساسية المعتادة دون اي تغيير، فيما غاب عن تشكيلة المدرب التشيكي ميشال بيليك صانع الالعاب توماس روزيسكي بداعي الاصابة واستعاض عنه بالمهاجم دانيال كولار، واعتمد كلا المدربين طريقة 4-4-2.

وسنحت الفرصة الاولى لبولندا عندما تابع روبرت ليفاندوفسكي برأسه كرة عرضية وصلت الى داريوش دودكا تابعها مقصية خلفية اصاب الشبكة من الخارج (2)، وردت تشيكيا بهجمة معاكسة وعرضية من تيودور جبري سيلاسي حاول فاكلاف بيلار متابعتها لكنها "قلشت" على قدمه وضاعت الفرصة (3)، ونفذ ليفاندوفسكي ركلة حرة مرت خطرة بجانب القائم الايسر (5).

وسدد ياكوب بلاشتشيكوفسكي كرة منحرفة من مسافة قريبة في قدمي الحارس التشيكي بيتر تشيك (7)، وسرق بلاشتشيكوفسكي الكرة من الدفاع التشيكي وقدمها على طبق من ذهب الى ليفاندوفسكي فرفض الاخير الهدية وسدد برعونة من انفراد (10)، وركلة حرة ثالثة للبولنديين نفذها لودوفيتش اوبرانياك ارتدت من الدفاع الى سيباستيان بونيتش الذي سددها قوية انحرفت قليلا عن القائم الايسر (13).

وتبادل البولنديون الكرة امام المنطقة التشيكية ووصلت الى يوجين بولانسكي اطلقها صاروخية شكلت خطورة وذهبت الى الخارج (14)، واطلق بونيتش قذيفة بعيدة المدى نجح تشيك في ابعادها الى ركنية (22).

ودخل التشيكيون الاجواء بعد ان انتصف الشوط الاول واخذوا المبادرة الهجومية لكن وصولهم الى المنطقة البولندية كان خجولا، ولم تساعد الامطار الغزيرة الطرفين على تسريع الوتيرة.

وكسر ميلان باروش مصيدة التسلل وحاول التطاول للكرة الطويلة فلم ينجح لتصل الى الحارس بريمسلاف تيتون (37)، وضاعت على تشيكيا اول فرصة حقيقية في هذا الشوط من تسديدة لفاكلاف بيلار سيطر عليها تيتون (40)، وسدد مورافسكي كرة مركزة تحولت من قدم كادليتش الى ركنية (42).

وتابع التشيكيون سيطرتهم على المجريات في بداية الشوط الثاني، وسدد باروش كرة خطرة حولت الى ركنية (51)، واخترق ليمبرسكي الدفاع البولندي وسدد في الشبكة من الخارج (54)، ونفذ ياروسلاف بلاسيل ركلة حرة من مكان مناسب ادت الى ركلة اخرها في الجهة اليمنى نفذها اللاعب نفسه وتابعها جبري سيلاسي برأسه علت الخشبات (63).

وكثرت اخطاء البولنديين مترافقة مع قلة فاعليتهم، وركلة حرة اخرى نفذها بلاسيل وتابعها توماس سيفوك برأسه حال تيتون دون دخولها مرماه مفوتا فرصية ثمينة على تشيكيا (64)، وسدد باروش كرة مركزة سيطر عليها تيتون (68)، وتناقل باروش الكرة مع ييراتشيك ودخلا المنطقة وسددها الاخير من بين مدافعين ارضية على يسار الحارس تيتون المتقدم (71).

وكانت تشيكيا قاب قوسين او ادنى من تعزيز تقمها بهدف ثان اثر كرة طويلة الى باروش سبقها اليها تيتون خارج المنطقة وابعدها متزحلقا (76)، وابعد دودكا كرة خطرة نفذها بلاسيل من ركلة حرة الى ركنية (79)، وكاد مارسين فاسيلفسكي يأتي بالتعادل من ضربة رأس اثر ركلة حرة لكن كرته علت العارضة بقليل (86)، ورأسية اخرى خطرة من ليفاندوفسكي (89)، وضاعت الفرصة الاخيرة على البولنديين عندما وقف القائم الايمن في وجه الكرة في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع (90+4).