يورو2012: المنتخب السويدي يترقب "انفجار" إبراهيموفيتش

Monday 30 November -1 12:00 am
يورو2012: المنتخب السويدي يترقب "انفجار" إبراهيموفيتش
----------


رغم النجاح الكبير والسجل الحافل للمنتخب السويدي لكرة القدم في بطولات كأس العالم على مدار تاريخه ، يحظى الفريق بمسيرة في البطولات الأوروبية تقل كثيرا عن نظيرتها العالمية.

 

ولكن أحدا لن يتمنى أن تسفر قرعة نهائيات كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2012) عن وقوعه في المجموعة نفسها مع هذا الفريق الذي تأهل مباشرة للنهائيات بعدما فرض نفسه كأفضل فريق يحتل المركز الثاني في المجموعات التسع بالتصفيات المؤهلة للبطولة.

واحتل المنتخب السويدي المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 24 نقطة وبفارق ثلاث نقاط خلف نظيره الهولندي ليحجز مقعده عن جدارة في النهائيات التي تجرى قرعتها غدا الجمعة بالعاصمة الأوكرانية كييف.

وحقق المنتخب السويدي الفوز في ثمان من المباريات العشر التي خاضها في التصفيات وسجل الفريق 31 هدفا مقابل 11 هدفا في مرماه على مدار هذه المباريات العشر.

وألحق المنتخب السويدي بنظيره الهولندي الهزيمة الوحيدة له في التصفيات بعدما تغلب عليه 3/2 في مباراة مثيرة في أكتوبر الماضي.

ويشارك المنتخب السويدي في البطولة الأوروبية للمرة الرابعة على التوالي والخامسة فقط في تاريخه.

وكانت أفضل نتيجة للفريق بالبطولة الأوروبية هي بلوغ المربع الذهبي في يورو 1992 بعدما نجح في تحويل تأخره إلى فوز على نظيره الإنجليزي في مباراتهما بالدور الأول (دور المجموعات).

وقد تسفر القرعة غدا عن وقوع المنتخبين السويدي والإنجليزي سويا وقد تسفر أيضا عن وقوع الفريق السويدي في مواجهة نظيره الدنماركي الذي تغلب عليه مرتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ليحرم السويد من بلوغ النهائيات.

كما قد تسفر القرعة عن وقوع المنتخب السويدي في مجموعة واحدة مع كل من المنتخبين الأسباني والروسي اللذين تغلبا عليه قبل ثلاث سنوات في دور المجموعات بيورو 2008 في النمسا وسويسرا ليفشل الفريق في عبور الدور الأول.

وما زال المهاجم الخطير زلاتان إبراهيموفيتش /30 عاما/ لاعب ميلان الإيطالي هو أبرز نجوم المنتخب السويدي المصنف الثامن عشر عالميا.

وتتباين مسيرة إبراهيموفيتش بين السطوع والخفوت مع الأندية التي لعب لها ولكنه يظل دائما في بؤرة الأحداث والاهتمام مع منتخب بلاده.

ورفض المدرب إيريك هامرن المدير الفني للمنتخب السويدي مطالب باستبعاد إبراهيموفيتش من حساباته بعدما حقق الفريق الفوز على المنتخب الهولندي في غياب إبراهيموفيتش للإصابة.

ويثق هامرن في قدرة إبراهيموفيتش على تقديم كل ما لديه من خبرة وتألق فيما يشبه انفجارا لطاقاته وإمكانياته الفذة ليقود الفريق إلى انطلاقة رائعة في يورو 2012 .

ويواجه إبراهيموفيتش حاليا منافسة قوية على مركزه في قيادة هجوم الفريق وذلك من المهاجم أولا تويفونين /25 عاما/ نجم أيندهوفن الهولندي الذي يرى المنتخب السويدي قادرا على الظهور بشكل متوازن للغاية في يورو 2012 وإحراز لقب البطولة.