رياضيو مصر من وطأة الاحتجاجات إلى منافسات الألعاب العربية

Monday 30 November -1 12:00 am
رياضيو مصر من وطأة الاحتجاجات إلى منافسات الألعاب العربية
----------


ينتقل رياضيو مصر المشاركون في دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة من تحت وطأة التظاهرات الاحتجاجية في ميدان التحرير إلى الدوحة التي تستضيف المنافسات من 9 إلى 23 كانون الأول/ديسمبر.

وتجددت الآمال بالسفر مع حل معضلة الفراغ الناجم عن عدم التجديد لرئيس المجلس القومي للرياضة في مصر حسن صقر في منصبه بعد تكليف حكومة عصام شرف المستقيلة المديرالتنفيذي للمجلس القومي مدحت البلتاجي بالقيام بأعمال رئيس المجلس حتى ايار/مايو المقبل.

ومنح التكليف صاحبه صلاحيات التوقيع على الشيك الخاص بتكاليف سفر البعثة والذي ظل معطلاً طوال تشرين الأول/أكتوبر ما وضع اللجنة الأولمبية المصرية في أزمة كبرى هددت البعثة بعدم السفر والمشاركة في الدورة.

بعثة كبيرة وقياسية

وتضم البعثة المصرية 512 شخصا وتعتبر من الوفود الكبرى المشاركة يتوزعون على 369 رياضيا (246 لاعبا و123 لاعبة) و143 إدارياً وطبيباص ومدرباً.

تشارك مصر في 26 لعبة هي الكرة الطائرة والكرة الطائرة الشاطئية وكرة السلة وكرة اليد والجودو والتايكواندو والمصارعة والملاكمة ورفع الأثقال والسلاح وألعاب القوى والسباحة والجمباز الفني والترامبولين والرماية والقوس والنشاب والفروسية وكرة الطاولة وكرة المضرب والشراع والدراجات والسكواش والشطرنج والكاراتيه وكمال الأجسام والجولف.

ويشارك رياضيو مصر في هذه الدورة على خلفية تتويجهم بأكبرعدد من الميداليات في الدورة السابقة التي أقيمت في بلادهم من 11 إلي 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2007 بعد أن حصدوا 344 ميدالية متنوعة (148 ذهبية و102 فضية و94 برونزية)، لكن الأحداث الأخيرة التي انطلقت مع بداية العام الحالي وأدت إلى استبدال نظام وتعذر قيام آخر حتى الآن، لا تزال تلقي بظلالها ولا تزال ارتداداتها مستمرة على أرض الواقع.

آمال في المصارعة ورفع الأثقال

تشارك المصارعة بفريق كامل يضم 7 لاعبين في الرومانية و7 لاعبين في الحرة من أبرزهم البطل الأولمبي كرم جابر الذي سيعود إلى البساط مرة أخرى بعد انقطاع دام أكثر من عامين، ويعلن مشاركته في الدورة لتكون خير ختام لمشواره في عالم المصارعة قبل الاعتزال نهائيا، وهو سيشارك في منافسات وزن 84 كلغ بدلاً من وزنه الأصلي السابق 96 كلغ.

وإلى جانبه، يشارك البطل العالمي محمد عبد الفتاح "بوجي" الذي نجح في حجز بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية عام 2012 في لندن ليشارك في الأولمبياد للمرة الثالثة على التوالي، وهو سينافس في وزن 96 كلغ بدلاًمن وزنه الأصلي السابق 84 كلغ.

ويعول المصريون على رفع الاثقال أكثرمن أي رياضة أخرى، ودخل منتخبهم معسكراً إعدادياً مغلقاً في المركز الأولمبي بعد عودته من فرنسا ومشاركته في بطولة العالم حيث نجح خلالها خلالها في حجز 8 مقاعد في دورة الألعاب الأولمبية (2012) وذلك لأول مرة في تاريخ الأثقال المصرية.

رفع الأثقال  تشارك في الدورة بفريق كامل للرجال يضم 8 لاعبين مقابل لاعبتين فقط أبرزهما الربّاعة نهلة رمضان التي تأمل أن تدشن عودتها من إصابة بقطع في الرباط الصليبي قبل أكثر من عام، بإحراز الميدالية الذهبية في أول مشاركة رسمية.

وكانت رمضان خضعت لجراحة في الركبة ثم لبرنامج علاج طبيعي قبل العودة إلى التدريب حيث نجحت في تحطيم أرقامها القياسية خلال المعسكرالتدريبي في منافسات وزن فوق 75 كلغ.

مشاركة غير مؤكدة لكرة القدم

كانت النية تتّجة نحو مشاركة مصر بالمنتخب الأولمبي في مسابقة كرة القدم التي أحرزت ذهبيّتها في الدورة السابقة، وجرت اتصالات مع المسؤولين المصريين من أكثر من طرف عربي لإقناعها بمشاركة المنتخب الأول، لكن يبدو أن كل الجهود ذهبت هباءً ولم تتقرر المشاركة لا بالأول ولا بالثاني.

في كرة الطائرة تشارك مصر بثلاثة منتخبات (رجال وسيدات) والشاطئية (رجال)، ودخل منتخب السيدات في معسكر إعداد خارجي في تركيا من 25 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 5 كانون الأول/ديسمبر بقيادة المدير الفني هشام بدرواي على أن يعود إلى القاهرة قبل السفر مباشرة إلى الدوحة.

في المقابل، شارك منتخب الرجال في كأس العالم باليابان تحت قيادة شريف الشمرلي، وهو ما يعتبر أكبر إعداد له قبل الدورة العربية حيث واجه خلال البطولة منتخبات كبيرة مثل إيطاليا والبرازيل وروسيا والولايات المتحدة.

وفي الكرة الشاطئية، دخل منتخب الفراعنة معسكراً إعدادياً داخلياً تحت قيادة عصام معوض حتى موعد سفرالبعثة.

أما تدريبات الرياضيين في الألعاب الفردية فكانت شبه ارتجالية لا تؤدي الغرض المنشود، وسيتم الاعتماد على المواهب والسمعة في ألعاب القوى وغيرها أكثر منه على الإعداد.

توقعات بتراجع النتائج

يتوقع أن يتراجع حصاد مصر في هذه الدورة خلافاً لما كانت عليه الحال في الدورة السابقة كونها كانت الدولة المنظمة وهكذا تكون حال الدول المنظمة دائماً، لكنها تبقى في الخط الأول برصيد 1212 ميدالية متنوعة (540 ذهبية و351 فضية و321 برونزية) إضافة الى 249 ميدالية باسم الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا (121 ذهبية و74 فضية و54 برونزية).