خبير دستوري: هذا ما سيحدث لو وافقت مصر على التحكيم الدولي..«كارثة»!

Monday 30 November -1 12:00 am
خبير دستوري: هذا ما سيحدث لو وافقت مصر على التحكيم الدولي..«كارثة»!
----------
 
قال صابر عمار، الخبير الدستوري، إنه ليس من حق المحكمة الدستورية نظر حكم محكمة القضاء الإداري بشأن قضية "تيران وصنافير"، لافتا إلى أن لجوء الحكومة للمحكمة الدستورية يعد شكلا من أشكال التخبط.
 
وأضاف "عمار"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "على هوى مصر" المذاع على قناة "النهار one"، أن المحكمة الدستورية لا اختصاص لها على الإطلاق في هذا الأمر، مؤكدًا أن الحكومة ألقت كرة اللهب إلى البرلمان عندما علمت أن الحكم لن يكون في صالحها، وعلى الحكومة أن تنفذ الحكم إذا كنا دولة قانون ونحترم الأحكام القضائية.
 
وأشار "عمار"، إلى أن محكمة النقض مستقرة على أن أي حكم يصدر من جهة قضاء غير مختصة يكون هو والعدم سواء، متابعًا: "على البرلمان احترام أحكام القضاء، ورفض مناقشة الاتفاقية".
 
واستطرد: "لو الحكومة المصرية وافقت على اللجوء للتحكيم الدولي يشير إلى أنها تهدر مضمون الحكم، وبالتالي لا يبقى أمام السعودية إلا التقدم لمحكمة العدل الدولية، باعتياره نزاع بين دولتين على حدود".
 
وكانت المحكمة الإدارية العليا، قضت بإجماع الآراء، صباح يوم الاثنين، برفض الطعن المقدم من الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية.