الصين تقدم عرضا للإستثمار في أكبر مصنع في اليمن والحوثيين يرفضون ومصدر يكشف السبب

Monday 30 November -1 12:00 am
الصين تقدم عرضا للإستثمار في أكبر مصنع في اليمن والحوثيين يرفضون ومصدر يكشف السبب
----------
 
 
 
قال مصدر مسؤول في حكومة الحوثيين السبت، إن جماعة الحوثي رفضت عرضاً صينياً بإعادة بناء وتأهيل مصنع الغزل والنسيج بشروط استثمارية لمدة خمس سنوات فقط في العاصمة اليمنية صنعاء.
 
وأكد المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته، أن الرفض يأتي بسبب توجه الحوثيين لنهب الأراضي التي يقع عليها المصنع قائلاً: في ظل وجود توجه بنهب أراضي المصنع من قبل نافذين يتبعون جماعة الحوثي بصنعاء والذين يتخذون بعض أراضيه مكاناً لهم كان الأولى أن يتم تسليم المصنع للصين لإعادة بنائه وفق شروط تضمن انطلاقه ويعود عائده للشعب.
 
وكشف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ”يمن مونيتور”: “أن التقديم الذي جاء من احدى الشركات الصينية يعد هو أفضل تقديم تم عرضه حتى اليوم لإعادة عمل المصنع لكن جماعة الحوثي رفض العرض المقدم لوجود مطامع حول استخدام الأرضية والموقع الحساس التي يقع عليه المصنع”.
 
ولا يملك الحوثيون حقاً في الموافقة على عرض من هذا النوع، كون الموافقة عليه يعود للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. ولم يحصل “يمن مونيتور” على تعليق من قبل الشركة أو الحكومة الصينيتين على حديث المصدر.
 
وتابع قائلاً: يشترط الصينيون أخذ نسبة أرباح 50% لمدة خمس سنوات فقط وبمرور عشر سنوات سيتم تسليم المصنع للدولة على أن تتحمل الشركة الصينية جميع التكاليف في هدم وبناء المصنع من جديد وتزويده بأحدث المعدات والآليات المصنعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الملبوسات والأثاث.
 
وفي ديسمبر/كانون الثاني الماضي زار وفد من جماعة الحوثي، الصين في أول زيارة لهم لذلك البلد، بحثاً عن دعم سياسي. وتدعم الحكومة الصينية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي يواجه الحوثيين.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مصنع الغزل والنسيج بصنعاء يعد أول مصنع تأسس في الجزيرة العربية عام 1964م، بمساعدة من الحكومة الصينية.