نقل قائد عسكري يمني إلى الرياض بعد احتجازه لساعات بمطار عدن

Monday 30 November -1 12:00 am
نقل قائد عسكري يمني إلى الرياض بعد احتجازه لساعات بمطار عدن
-يمني سبورت : ( عدن/ شكري حسين/ الأناضول)
----------
قال مصدر أمني بمطار عدن الدولي، جنوبي اليمن، إن طائرة عسكرية سعودية، نقلت مساء الخميس، قائد اللواء الرابع لحماية الرئاسة اليمنية، مهران القباطي، إلى الرياض عقب احتجازه لساعات من قبل قوة حماية المطار.
وأوضح المصدر للأناضول، طالبًا عدم ذكره اسمه، كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن "طائرة عسكرية نقلت القباطي وأحد مرافقيه إلى العاصمة السعودية الرياض".
وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر أمني في مطار عدن للأناضول، إن "قوة حماية المطار احتجزت قباطي فور وصوله ظهر اليوم إلى عدن، قادما من العاصمة المصرية القاهرة، دون معرفة أسباب احتجازه".
وأضاف المصدر مفضلًا عدم ذكر اسمه، "قوة حماية المطار التي تشرف عليها إحدى دول الخليج المشاركة بالتحالف العربي، أوقفت القباطي بهدف إرساله للعاصمة السعودية الرياض، دون معرفة أسباب ذلك الإجراء".
وفي غضون ذلك عادت مشاهد التوتر في محيط مطار عدن، كتلك التي وقعت في 12 فبراير/شباط الماضي، إثر انتشار قوات تابعة لألوية الحماية الرئاسية حول المطار، عقب رفض قائد حماية المطار آنذاك المقدم ركن صالح العميري، لقرارات رئاسية بتغييره، حسب مصادر أمنية.
وأفادت مصادر أمنية أن قوه عسكرية انتشرت، مساء الخميس، حول المطار، فور الإعلان عن احتجاز العميد القباطي.
 
وفي الوقت الراهن، يُحلق طيران حربي تابع للتحالف فوق سماء عدن، بحسب مراسل الأناضول، ما قد يكون مؤشر لنشوب خلافات جديدة، تأتي متزامنة مع إعفاء محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي من منصبه، وإحالة وزير الدولة هاني بن بريك للتحقيق، وهما معروفان بقربهما من دولة الإمارات، المسؤول الأول عن ملف العاصمة المؤقتة لليمن "عدن".
وبحسب مراسل الأناضول، ما زال الطيران الحربي يحلق في سماء عدن حتى الساعة 21: 30 ت.غ.
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات اليمنية في عدن ولا من التحالف حول التطورات الجديدة، وما ذكرته المصادر.