إندونيسيا..مظاهرة منددة بالعنف ضد مسلمي الروهنغيا

Monday 30 November -1 12:00 am
إندونيسيا..مظاهرة منددة بالعنف ضد مسلمي الروهنغيا

تعبيرية - ارشيف

-يمني سبورت : ( جاكارتا / الأناضول)
----------
نظمتها جمعية "مجتمع الرعاية المهنية للروهينغيا" قرب سفارة ميانمار بالعاصمة جاكارتا.
 
 
تظاهرعشرات الإندونيسيين، اليوم السبت، في محيط سفارة ميانمار، بالعاصمة جاكرتا، للمطالبة بوقف أعمال العنف التي تمارسها القوات الحكومية الميانمارية ضد أقلية الروهنغيا المسلمة في إقليم أراكان غربي البلاد.
 
وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد شارك في المظاهرة، التي نظمتها جمعية "مجتمع الرعاية المهنية للروهنغيا" (أهلية)، عدد من الرياضيين، والناشطين في مجال حقوق الإنسان، إضافة إلى بعض السياسيين ورجال الأعمال.
 
وندد المشاركون في المظاهرة بممارسات الحكومية الميانمارية، ورفعوا شعارات تدعو إلى طرد سفير ميانمار من إندونيسيا، فضلًا عن وصف مستشارة الدولة الميانمارية (رئيسة الحكومة)، أون سان سو تشي ، بالـ" المرأة عديمة الإنسانية".
 
ونقل موقع "كومباس" الإندونيسي (خاص) عن إرفان غني، منسق المظاهرة، قوله إن "ما ترتكبه حكومة ميانمار يتخطى حدود الإنسانية".
 
وأضاف أنه "يتعين على الحكومة في جاكارتا اتخاذ موقف صارم ضد ميانمار، وطرد البعثة الدبلوماسية الميانمارية، واستدعاء سفيرها من ميانمار لإظهار عدم اعتراف جاكارتا بأي انتهاكات لمبادىء حقوق الإنسان".
 
وفي السياق ذاته، طالبت المنظمة الإسلامية الأكبر في إندونيسيا "نهضة الأمة" ( تضم 50 مليون عضو)، الحكومة في جاكارتا ومنظمة الأمم المتحدة بلعب "دور أكبر لحماية الروهنغيا".
 
وقال سيف الله يوسف، مدير المنظمة، في تصريح للأناضول، إنه " يتعين على إندونيسيا المشاركة في إنقاذ مسلمي الروهنغيا من العنف العسكري في ميانمار، باعتبارها الدولة التي تضم أكبر عدد من المسلمين".
 
وأعرب يوسف، عن أمله في أن يقوم المسلمون في جميع أنحاء العالم "بتقديم المساعدة للأقلية المسلمة المضطهدة، والدعاء لهم".
 
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان، ارتفاع عدد لاجئين الروهنغيا الفارّين من إقليم "أراكان"، إلى بنغلاديش إلى 60 ألف شخص، منذ 25 أغسطس/ آب الماضي.
 
من جهتها، قالت منظمة "هيومان رايتس واتش" (حقوقية مستقلة)، اليوم، إنها وثقت بصور عبر الأقمار الصناعية تعرض مئات المنازل في إقليم "أراكان" إلى التدمير والحرق، منذ 25 من الشهر الماضي.
 
وفي 28 أغسطس الماضي، أعلن مجلس الروهينغي الأوروبي (حقوقي مستقل) مقتل ما بين ألفين إلى 3 آلاف مسلم، في هجمات للجيش بأراكان ، خلال 3 أيام فقط.