اليوم.. قرعة دور الـ16 لأبطال أوروبا تنذر بمواجهات نارية بين الكبار

Monday 30 November -1 12:00 am
اليوم.. قرعة دور الـ16 لأبطال أوروبا تنذر بمواجهات نارية بين الكبار
- وكالات :
----------
صوب مدينة نيون السويسرية، تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستدير، اليوم الإثنين (11 ديسمبر2017)؛ لمتابعة قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، مع دخول البطولة مرحلة الأدوار الفاصلة.
 
ويشهد دور الـ16 لدوري الأبطال سيطرة الأندية الإنجليزية والإسبانية، حيث تأهلت الخمس فرق الإنجليزية التي خاضت دور المجموعات، بجانب ثلاث فرق إسبانية مقابل فريقين من إيطاليا، وفريق واحد من كل من ألمانيا والبرتغال وفرنسا وتركيا وسويسرا وأوكرانيا.
 
وتُعد هذه هي المرة الأولى التي تصعد فيها خمسة أندية من دولة واحدة لدور الـ 16 بدوري الأبطال، حيث كان أفضل رقم سابق هو أربعة أندية، وحدث ذلك في عدة مناسبات لأندية إنجلترا وإسبانيا وألمانيا.
 
وصُنفت الفرق المتأهلة لدور الـ16 لمستويين طبقا لترتيبها في مجموعاتها بالدور الأول، حيث وُضع المتصدرون ضمن المستوى الأول، فيما حل أصحاب المركز الثاني في المستوى الثاني.
 
وضمن المستوى الأول ستتواجد أندية "مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان وبرشلونة ومانشستر سيتي وروما و بيشتكاش وتوتنهام وليفربول"، فيما سيضم المستوى الثاني أندية "ريال مدريد ويوفنتوس وبايرن ميونيخ وتشيلسي وبازل وإشبيلية وبورتو وشاختار دونيتسك".
 
ومن خلال الفرق المتواجدة بالمستويين، هناك توقعات بأن تُسفر القرعة عن مواجهات من العيار الثقيل؛ فقد يلتقي سان جيرمان مع ريال مدريد وبرشلونة مع تشيلسي ومانشستر سيتي مع يوفنتوس ومانشستر يونايتد مع بايرن ميونيخ.
 
ولا تسمح قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا بالتقاء فريق مع منافسه في دور المجموعات أو مع فريق ينتمي لدولته نفسها. كما تحظى الفرق أصحاب المركز الأول بميزة خوض مباراة الإياب لدور الـ16 على ملعبها.
 
ويكفي أن نشير هنا إلى معلومتين لكي يتبين لنا مدى الصعوبة والمخاطر التي تنبئ بها القرعة، أولها هي أن فرق المجموعة الثانية حصدت فيما بينها 20 كأسا أوروبيا، والثانية أن هذه الفرق لديها 10 مشاركات في آخر 10 نهائيات لعبت.
 
ومن دون شك، يعتبر ريال مدريد هو الأكثر خطورة في المجموعة الثانية، فهو بطل النسختين الأخيرتين من دوري أبطال أوروبا، ولكنه حل في المركز الثاني في دور المجموعات خلف توتنهام بعد أن سقط أمامه في لندن 3 - 1.
 
وتقام مباريات جولة الذهاب في دور الـ16 على ملاعب فرق المستوى الثاني، وذلك في أيام 13 و14 و20 و21 فبراير المقبل، فيما تقام مباريات جولة الإياب على ملاعب فرق المستوى الأول، وذلك في أيام السادس والسابع و13 و14 مارس المقبل.