ملامح جائزة الكرة الذهبية 2024.. نهاية حقبة تاريخية وغياب 6 نجوم

Thursday 05 September 2024 12:13 pm
ملامح جائزة الكرة الذهبية 2024.. نهاية حقبة تاريخية وغياب 6 نجوم
يمني سبورت :
----------


أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، القائمة الأولية للمرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لعام 2024، والتي ستقدمها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

ومن المقرر الإعلان عن هوية الفائز بالبالون دور يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمسرح شاتليه في العاصمة الفرنسية "باريس".

ويرصد كووورة أبرز ملامح النسخة ال68 من الكرة الذهبية بعد الإعلان عن قائمة المرشحين، أمس الأربعاء.

سيطرة مدريدية

تضم القائمة الأولية 30 لاعبا من مختلف الأندية، على رأسهم ثلاثي ريال مدريد: فينيسيوس جونيور، كيليان مبابي وجود بيلينجهام.

ويعد ريال مدريد الأكثر تمثيلا بهذه القائمة، بواقع 7 لاعبين، بينهم الألماني توني كروس، المعتزل بنهاية الموسم الماضي، ومبابي القادم حديثا من باريس سان جيرمان.

سطوة أوروبية

يظهر في القائمة 26 لاعبا من قارة أوروبا، ما يمثل أكثر من 86% من المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية هذا العام.

ويظهر من أمريكا الجنوبية 3 لاعبين، هم: فينسيوس جونيور، فيديريكو فالفيردي ولاوتارو مارتينيز، فيما يعد النيجيري أديمولا لوكمان، مهاجم أتالانتا، الممثل الوحيد لقارة أفريقيا.

صراع إسباني إنجليزي

تتنافس إسبانيا وإنجلترا على اجتياح قائمة المرشحين للبالون دور هذا العام، إذ يتسابق 6 لاعبين من كلا البلدين على الجائزة.

كما يظهر التنافس بين البلدين من ناحية أخرى، وذلك على مستوى عدد اللاعبين الذين يلعبون في الدوري المحلي بكلا البلدين.

ويعد الدوري الإسباني الأكثر تمثيلا ب10 لاعبين، من بينهم المعتزل توني كروس، بينما يأتي البريميرليج خلفه ب9 لاعبين.

الأكبر × الأصغر

ضمت قائمة المرشحين اسما مفاجئا، وهو المدافع الألماني ماتس هوميلز بعدما أسهم في تأهل بوروسيا دورتموند لنهائي دوري أبطال أوروبا.

ويعد هوميلز الأكبر عمرا بين المرشحين، ببلوغه 35 عاما، فيما ينافسه اللاعب الأصغر سنا في تاريخ المتنافسين على الكرة الذهبية، وهو الإسباني لامين يامال جناح برشلونة (17 عاما).

نهاية حقبة رونالدو وميسي

لأول مرة منذ عام 2003، تخلو قائمة المرشحين للكرة الذهبية من اسم الثنائي الأسطوري ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

ويعد رونالدو الأكثر ترشحا للجائزة في 18 موسما، مقابل 16 للبرغوث، الذي يملك الرقم القياسي لعدد مرات التتويج بها (8) مقابل 5 للدون.

كما فشل ميسي في اقتحام القائمة للدفاع عن لقبه، بعد تتويجه بالجائزة في النسخة الماضية، فيما يغيب رونالدو للمرة الثانية على التوالي منذ انتقاله للنصر السعودي.

ولم يكن رونالدو وميسي الغائبين فقط عن دائرة الترشيحات، بل انضم إليهما عدد من النجوم، أمثال المصري محمد صلاح، الكرواتي لوكا مودريتش، البلجيكي كيفن دي بروين والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.