الريال.. كان بالإمكان أفضل مما كان!!

Monday 30 November -1 12:00 am
----------

¶¶ استطاع ريال مدريد حسم الكلاسيكو الأخير لصالحه بالفوز على غريمه اللدود برشلونة 3-1.. ضمن مباريات الأسبوع التاسع من الدوري الإسباني.. في مباراة كان عنوانها الإثارة والمتعة.. الريال لم يكتف بهذه المباراة بالفوز فالفوز كان أمراً وارداً.. قياساً على ما قدمه لاعبوه بالمباراة من سيطرة واستحواذ.. وتوازن بين خطي الدفاع والهجوم.. ورغم فوز الريال إلا أنه فرط في تسجيل فوز كبير تاريخي.. وكان بالإمكان أفضل مما كان.. حيث تفنن مهاجموه في إضاعة الفرص السهلة.. وبهذا الفوز أنهى الميرنجي سجل نظافة شباك البارسا.. بعد أن حافظ عليها لمدة 8 أسابيع وألحق به الهزيمة الأولى في الليجا هذا الموسم.. ليرتفع رصيده لـ 21 نقطة في المركز الثاني مؤقتا خلف برشلونة المتصدر الذي توقف رصيده عند 22 نقطة.. لتشتعل المنافسة مجددا على صدارة الليجا..

¶¶ الريال بهذا الفوز الكبير يعلن بقوة أنه المرشح الأقوى فوق العادة لكل البطولات التي يخوضها سواء المحلية متمثلة في الدوري المحلي وكأس ملك إسبانيا أو على المستوى القاري بالبطولة الأكثر متعة دوري أبطال أوربا والتي يتصدر فيها المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة.. ودولياً بمشاركته كأس العالم للأندية والتي من المقرر انطلاقها في ديسمبر القادم وتستضيفها المغرب.. وهو اللقب الغائب عن خزائن النادي بتسميته الجديدة.. وحقق الريال في الكلاسيكو الفوز الثامن المتتالي له منذ أن تلقى آخر هزيمة له في الدوري في ديربي العاصمة من حامل اللقب اتلتكو مدريد بنتيجة ?/? ليحقق خمسة انتصارات متتالية في الدوري المحلي وثلاثة في أبطال أوروبا.. ويكتسح منافسيه الوحد تلو الآخر.. لتفتتح شهيته التهديفية مسجلاً أكثر من أربعين هدفا في مجمل مبارياته لهذا الموسم وهو رقم لا يستهان به..

لماذا خسر البرشا ؟

¶¶ كشفت مباراة الكلاسيكو الأخيرة بما لا يدع مجالا للشك أن البرشا يعاني.. رغم تصدره للدوري المحلي إلا أنه يعاني في المباريات الكبيرة.. فبعد خسارته من باريس سان جرمان الفرنسي في الدوري الأوروبي.. ها هو يخسر أمام غريمه الأزلي الريال.. لتكشف المباراة الكبيرة عورة الفريق وتؤكد بأنه يعاني.. وللخسارة أسبابها منها من وجهة نظر شخصية:
- عدم ترابط الخطوط بين الدفاع والهجوم ووجود خلل واضح في وسط الفريق وهي الميزة التي كان يمتاز بها الفريق على كل أقرانه..
- تراجع مستوى انييستا وتشافي هرنانديز وبوسكتش..
- إشراك لويس سواريز في المباراة لم يكن موفقا البتة من المدرب لويس إنريكي فاللاعب متوقف منذ أربعة أشهر بعد أن حرمته لجنة الانظباط بالفيفا من اللعب.. ومشاركته أساسيا في أول مباراة تعد مغامرة.. وكان يتوفر للجهاز الفني البديل المناسب المتمثل ببدرو.. وإن تم التبديل إلا أنه أتى وقد حسم الريال المباراة..
- نجح الريال في السيطرة على منتصف الملعب باعتماده على لوكا مودريتش - توني كروس وجيمس رودريجز والمتالق ايسكو وبدعم من المتألق الآخر مارسلو.. مما خلق التوازن من جديد.. واستطاع إعادة رسم الفريق بشكل مختلف ومبتكر رغم رحيل دي ماريا وتشابي ألونسو.. وقبلهما مسعود اوزيل ..
- الكلاسيكو جاء تكتيكياً في المقام الأول.. واعتمد الريال على السرعة، بينما لجأ البارسا للتمريرات القصيرة، وعاب أدائه البطء.. ولعب بطريقة 4-3-3 بتقدم الثلاثي سواريز وميسي ونيمار.. بينما اعتمد الريال بأسلوبه على طريقة 4-4-2 بتقدم الثنائي رونالدو وبنزيمة.. أحرز للريال رونالدو (د 35 ركلة جزاء ) وبيبي (د 50 ) وبنزيما (د 61 ) وأحرز هدف برشلونة نيمار (د4).

 

fuadqasim@hotmail.com