السعودية تقدم 100 مليون دولار لمحفظة اقترحها البنك الدولي لمساعدة اليمن

Monday 30 November -1 12:00 am
السعودية تقدم 100 مليون دولار لمحفظة اقترحها البنك الدولي لمساعدة اليمن
----------
 
أعلن وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، امس الأربعاء، استعداد بلاده لتقديم 100 مليون دولار، لمحفظة بقيمة 500 مليون دولار اقترحها البنك الدولي، من أجل مساعدة اليمن على الاحتياجات العاجلة.
 
وقال الجدعان، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الرياض، ونقلته قناة "العربية" السعودية، عقب الاجتماع التمهيدي الخاص بالتعافي وإعادة إعمار اليمن: "نجح الاجتماع في اليوم الأول منه فقط بجمع 60% من قيمة المحفظة، التي قدم البنك الدولي لها 200 مليون دولار".
 
وأشار إلى أن الاجتماع يأتي من أجل عمل آني سريع يحتاجه اليمن لاستيراد الأرز والقمح والاحتياجات الأساسية.
 
وتوقع وزير المالية السعودي أن يجري خلال الأسابيع المقبلة، تغطية بقية رأس مال الصندوق الضامن لواردات التجار اليمنيين.
 
وفي وقت سابق اليوم، قال الوزير الجدعان، خلال افتتاحه أعمال اجتماع "التعافي والإعمار" الخاص باليمن، إن البنك الدولي اقترح محفظة بـ500 مليون دولار لإعادة إعمار اليمن.
 
وتصدر موضوعا الغذاء والميزانية، عناوين فعاليات الاجتماع بيومه الأول(متوقع أن يستمر يومين)، الذي نظمته الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة البنك الدولي و50 دولة ومنظمة وصناديق مالية.
 
 
ويعاني البنك المركزي اليمني والبنوك العاملة، من شح السيولة المالية نتيجة تأثر الميزان التجاري والتراجع الحاد في اقتصاد البلاد منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من عامين.
 
 
 
وشهدت اليمن منذ 26 مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية بقيادة التحالف العربي، ضد الحوثيين وقوات موالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخُّل عسكريا في محاولة لمنع سيطرتهم على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى بقوة السلاح.