المكسيك تنجو من مطب جامايكا

Sunday 23 June 2024 10:30 am
 المكسيك تنجو من مطب جامايكا
----------

 
افتتح منتخب المكسيك مشواره في بطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا 2024)، المقامة حاليا بالولايات المتحدة ، بالفوز على نظيره الجامايكي.

وتغلبت المكسيك 1 / صفر على جامايكا، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس السبت بالتوقيت المحلي (صباح اليوم الأحد بتوقيت جرينتش) ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الثانية من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي شهدت أيضا فوز فنزويلا 2 / 1 على الإكوادور.

وتقمص خيراردو أرتياجا دور البطولة في المباراة، عقب تسجيله هدف المنتخب المكسيكي الوحيد في الدقيقة 69، ليقود فريقه لتحقيق انتصاره الثاني على التوالي على نظيره الجامايكي، بعدما سبق أن تغلب عليه 3 / صفر في يوليو/ تموز من العام الماضي، بالدور قبل النهائي لبطولة الكأس الذهبية لمنتخبات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف).

وحصل منتخب المكسيك على أول 3 نقاط في مسيرته بالمجموعة، ليتواجد في المركز الثاني، بفارق الأهداف خلف منتخب فنزويلا، المتساوي معه في نفس الرصيد.

بينما قبع منتخب جامايكا، الذي ما زال يبحث عن انتصاره الأول في تاريخه بكوبا أمريكا، في ذيل الترتيب بلا نقاط، بفارق الأهداف أيضا خلف منتخب الإكوادور، الذي لا يمتلك أي رصيد أيضا.

 

وبات هذا هو الانتصار ال23 للمكسيك على جامايكا في 33 لقاء جرى بينهما بجميع البطولات، مقابل 5 انتصارات لمنافسه، فيما فرض التعادل نفسه على 5 مباريات.

ولم تمر المباراة بمرحلة جس النبض، حيث أطلق لويس تشافيز، أول تسديدة خلال اللقاء في الدقيقة الثانية، لكن جامالي وايت، حارس مرمى جامايكا، أبعد الكرة بصعوبة بالغة.

ورد منتخب جامايكا بتمريرة عرضية من الجانب الأيمن في الدقيقة الرابعة، قابلها شامار نيشولسون بضربة خلفية مزدوجة من داخل منطقة الجزاء، علت العارضة بقليل.

امتلك منتخب المكسيك الكرة بشكل نسبي، وتلقى خوليان كينيونيس تمريرة عرضية زاحفة من الجانب الأيمن في الدقيقة 13، لكن ديكستر ليمبيكيسا، مدافع جامايكا، أبعد الكرة في الوقت المناسب، لركنية أسفرت عن ضربة رأس من سانتياجو خيمينيز، مرت بجوار القائم الأيسر.

وكاد نيشولسون أن يفتتح التسجيل لجامايكا في الدقيقة 20، حينما تابع ركلة حرة نفذها بوبي ريد عرضية من الجهة اليمنى، ليسدد ضربة رأس، غير أن الكرة ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل.

وأهدر ليمبيكيسا فرصة محققة لجامايكا في الدقيقة 25، حيث تابع تمريرة أمامية أبعدها خوليو جونزاليز، حارس مرمى المكسيك بطريقة خاطئة، لتتهيأ الكرة إليه ويسدد مباشرة من على يمين المنطقة، لكن الكرة وصلت سهلة لأحضان الحارس المكسيكي.

هدأ إيقاع المباراة نسبيا، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، قبل أن يحصل منتخب المكسيك على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 35، نفذها لويس تشافيز، الذي سدد الكرة في الحائط البشري.

 

ورد منتخب جامايكا بهجمة مباغتة في الدقيقة 37، انتهت بتسديدة من يمين المنطقة عبر ميكائيل أنطونيو، تصدى لها خوليو جونزاليز.

لجأ منتخب المكسيك للتسديدات بعيدة المدى في ظل التمركز الجيد لمدافعي جامايكي، وأطلق سيزار مونتيس، قذيفة من خارج المنطقة في الدقيقة 43، مرت فوق العارضة مباشرة.

وأضاع لويز رومو فرصة محققة للمكسيك في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا للضائع للشوط الأول، حينما تلقى الكرة دون رقابة، ليسدد من خارج المنطقة، لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

بدأ الشوط الثاني، بهجوم مكثف من جانب جامايكا على عكس المتوقع، وسدد كاسي بالمير قذيفة مدوية من خارج المنطقة في الدقيقة 46، ارتدت من يد حارس المكسيك، قبل أن يبعدها الدفاع لركنية لم تسفر عن شيء.

وجاءت الدقيقة 51 لتشهد هدفا للمكسيك عن طريق ميشيل أنطونيو، لكن سرعان ما قرر حكم المباراة إلغائه، بعد لجوئه لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، التي أثبتت وقوع اللاعب في مصيدة التسلل.

وسدد ليمبيكيسا كرة أرضية من على حدود المنطقة في الدقيقة 53، كان لها خوليو جونزاليز بالمرصاد.

وجاءت الدقيقة 69 لتشهد هدف التقدم للمكسيك عن طريق أرتياجا، الذي ترجم سيطرة فريقه على مجريات اللقاء في الدقائق السابقة.

وأبعد الدفاع تمريرة عرضية من الجانب الأيمن بطريقة خاطئة، لتصل الكرة إلى لويز رومو، الذي مرر الكرة لأرتياجا، ليسدد صاروخا من على حدود المنطقة، واضعا الكرة في الزاوية اليسرى العليا لمرمى جامايكا.