جامعة عدن تسجل سبق علمي جديد

Monday 30 November -1 12:00 am
جامعة عدن تسجل سبق علمي جديد
----------
 
صدر عن دار جامعة عدن للطباعة و النشر  - أول مرجع علمي تخصصي على مستوى الجامعات اليمنية في مجال إدارة صناعة النفط و الغاز  -  للباحث  الأستاذ  الدكتور احمد محمد سميح – : حيث تناول هذا المرجع الكبير  موضوعات نفطية ذات أهمية كبيرة لكثير من الدارسين و الباحثين في مجال اقتصاديات  و إدارة  صناعة النفط و الغاز و أشتمل بين  دفتيه  على ستة فصول توزعت على حوالي 540 صفحة من الحجم المتوسط غطت معظم مجالات   صناعة النفط و الغاز في مرحلتي المنبع و المصب "upstream& Downstream" . قدم  للكتاب الخبير النفطي الأستاذ الدكتور احمد علي عبداللاه - الرئيس السابق لهيئة إنتاج و استكشاف النفط في اليمن .
 
    تناول الفصل الأول من الكتاب : المفاهيم العامة  لصناعة النفط  وإدارة عمليات إنتاج النفط . و ناقش الفصل الثاني :  إدارة السوق النفطية و محددات العرض و الطلب  و  آليات    تنظيم تجارة النفط  في سوق  النفط  العالمية .
 
في  حين أن الفصل  الثالث : درس ملامح و أشكال التنظيم  القانوني لصناعة النفط العالمية من خلال العقود النفطية  و أشكال  التنظيم المؤسسي الداخلي  من خلال   دور شركات النفط الوطنية و أشكال التنظيم الاحتكاري الدولي السائد   في صناعة النفط العالمية ممثلا بدور منظمة الاوبك  ودور الشركات النفطية   متعددة الجنسيات و وكالة الطاقة العالمية .
 
كما تم في إطار هذا الفصل دراسة مختلف أشكال الرقابة  الحكومية على عمليات استخراج النفط في مرحلة المنبع  و متطلبات الشفافية في إدارة عوائد الثروة النفطية . و بحث الفصل الرابع : تسويق النفط و ملامح استراتيجيات التسويق للدول و الشركات النفطية و خصائص قنوات التوزيع و وسائل التوزيع المادي للمنتجات النفطية .
 
 و خصص الفصل الخامس لدراسة: إدارة منشآت تكرير النفط و البتروكيماويات و متطلبات إدارة المخاطر البيئية  الناتجة عن هذه الصناعات . أما الفصل السادس فخصص لدراسة: إدارة منشات صناعة الغاز و أسواق تجارة الغاز و قواعد التسعير المعتمدة  وتوقعات الطلب على الغاز في المدى المنظور في أسواق الغاز العالمية.
 
 الجدير بالذكر ان هذا المرجع موجه للدارسين و الباحثين و القيادات الإدارية العاملة في مجال صناعة النفط و الغاز  و يأتي إصداره  امتدادا للنجاحات الكبيرة التي حققتها  الجامعة في الآونة الأخيرة  في ظل   قيادتها الجديدة ممثلة - بالأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور.