غارة جوية في اليمن تقتل 12 على الأقل بينهم ستة أطفال

Monday 30 November -1 12:00 am
غارة جوية في اليمن تقتل 12 على الأقل بينهم ستة أطفال
- وكالات :
----------

 قال سكان إن ضربة جوية أصابت مبنى بالعاصمة اليمنية صنعاء يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل بينهم ستة أطفال حينما انهار مبنى سكني مجاور.

وأدانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر سقوط قتلى ووصفته بأنه عمل شائن وذكرت أن عدد القتلى في الهجوم الذي وقع صباحا في منطقة فج عطان بصنعاء بلغ 14 إضافة إلى إصابة 16 آخرين.

وقال كارلوس مورازاني نائب رئيس بعثة الصليب الأحمر في اليمن بعد زيارة موقع الضربة “هذه الخسائر في أرواح المدنيين شائنة وتتناقض مع المبادئ الأساسية لقانون الصراع المسلح... مما رأيناه على الأرض لا يوجد هدف عسكري ظاهر”.

ونقب سكان ومسعفون بين الحطام لانتشال جثث عدة أطفال كانت مضرجة بالدماء.

وأبلغ أشخاص في موقع الحادث رويترز بأن الطائرات تتبع التحالف العربي الذي تقوده السعودية. ويشن التحالف حملة منذ عامين ونصف العام ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران. وأزهق الصراع أرواح عشرة آلاف شخص على الأقل.

وقالت واحدة من السكان تعيش على مقربة واكتفت بذكر المقطع الأول من اسمها وهو أروى “كان هناك تحليق كثيف للطيران استمر لبرهة ثم أطلقت أربعة صواريخ ووقع انفجار قوي”.

وأضافت “بعد دقائق سمعنا الناس يصرخون. كان هذا حين أصيب المبنى على ما يبدو”.

وذكر سكان أن الضربة لم تستهدف المبنى السكني حيث وقع القتلى لكنها استهدفت مبنى مهجورا مجاورا. وقال أحد الشهود إن المبنى السكني كان يضم ثماني شقق ويبدو أن أسقفه من الخشب.

وقال موقع رسمي لحركة الحوثي “ارتكب طيران العدوان الأمريكي السعودي مجزرة بشعة بحق المواطنين في منطقة فج عطان بالعاصمة صنعاء”.

 
أشخاص يتفقدون ركام منزل في صنعاء دمرته غارة جوية يوم الجمعة. تصوير: خالد عبد الله - رويترز.

* أزمة إنسانية متفاقمة

وقال التحالف في بيان “اطلعت قيادة التحالف على ما تم تداوله في وسائل الإعلام عن مزاعم باستهداف طائرات التحالف لمنزل في فج عطان”.

وتابع البيان “ستقوم قيادة التحالف بمراجعة كافة عملياتها في المنطقة المحددة والوقت المحدد وستعلن حالما تنتهي مراجعتها ما تصل إليه من نتائج. تود القيادة التأكيد على تبنيها لقواعد الاشتباك طبقا لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني... والتزامها بواجب حماية المدنيين وتجنيبهم آثار الصراع”.

 
أشخاص قرب موقع استهدفته غارة جوية في صنعاء يوم الجمعة. تصوير: خالد عبد الله - رويترز.

ويسيطر الحوثيون وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح على معظم أجزاء شمال البلاد ومن بينها صنعاء. وتتمركز الحكومة المعترف بها دوليا والتي تحظي بدعم التحالف بقيادة السعودية في جنوب البلاد.

وتزود الولايات المتحدة وبريطانيا التحالف بأسلحة ومعدات لوجستية الأمر الذي أثار جدلا في بريطانيا بسبب وقوع قتلى من المدنيين.

وقال وزير الخارجية في الحكومة المعترف بها دوليا عبد الملك المخلافي في تعليق على تويتر “ما حدث اليوم في منطقة فج عطان في العاصمة صنعاء من قصف للطيران أصاب مدنيين يستوجب التحقيق من قبل التحالف وإعلان نتيجة التحقيق”.

ودعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم الجمعة إلى تحقيق مستقل في غارات جوية للتحالف على فندق قرب صنعاء يوم الأربعاء. وأسفر هذا الهجوم عن مقتل أكثر من 30.

وقال وليام سبندلر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن الفندق كان يستخدمه عادة عمال زراعيون.

وقال التحالف إن مراجعته لهجوم يوم الأربعاء أظهرت أن القتلى في الفندق مقاتلون حوثيون وليسوا مدنيين.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو مليوني شخص نزحوا عن ديارهم جراء الحرب.