أُسدل الستار على مواجهات الجولة التاسعة وقبل الأخيرة، بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا، والتي كشفت النقاب عن متأهل جديد للمونديال، وهو منتخب اليابان، الذي لحق بإيران المتأهلة من الجولة الماضية، في الوقت الذي أجل فيه سقوط السعودية أمام الإمارات، تأهلها حتى الجولة الأخيرة.

وضمن مواجهات المجموعة الثانية، حجز المنتخب الياباني رسميا بطاقة عبوره للمونديال الروسي، بعدما فاز على ضيفه الأسترالي بثنائية نظيفة، في اللقاء الذي جمعهما، الخميس الماضي، على ملعب "سايتاما".

وساهم الانتصار في ارتفاع رصيد "الساموراي" لـ20 نقطة، ليبتعدوا بفارق 4 نقاط كاملة عن صاحبة المركز الثاني، السعودية، قبل جولة من النهاية.

بينما تجمد رصيد أستراليا عند 16 نقطة، لتتخلف بفارق الأهداف عن السعودية.

من جانبه، أجل منتخب السعودية حسم تأهله رسميا لروسيا، بعدما سقط خارج قواعده على يد الإمارات، بنتيجة (1-2)، خلال المباراة التي أقيمت، الأربعاء الماضي، على ملعب "هزاع بن زايد".

وساهمت الخسارة في تجمد رصيد "الأخضر" السعودي عند 16 نقطة في المركز الثاني، فيما رفعت الإمارات رصيدها لـ13 نقطة في المركز الرابع، وتحتفظ ببصيص من الأمل في التأهل.

وفي الجولة الأخيرة، ستدخل السعودية اختبارا صعبا عندما تستضيف اليابان، الثلاثاء المقبل، ولا بديل لها سوى الفوز من أجل ضمان احتلال المركز الثاني، والعودة للمونديال مجددا، بعد غياب خلال آخر نسختين (2010 بجنوب إفريقيا و2014 بالبرازيل).


من جانبه سيستضيف المنتخب الأسترالي نظيره التايلاندي، بهدف الفوز وانتظار هدية اليابان من أجل خطف البطاقة الثانية للمجموعة.

وفي المجموعة الأولى، عادت إيران، التي ضمنت تأهلها بالفعل، بتعادل سلبي من ملعب كوريا الجنوبية.

وتحتل كوريا الجنوبية حاليا المركز الثاني برصيد 14 نقطة.

وواصل منتخب سوريا رفع راية التحدي، بالرغم من الظروف الصعبة التي تواجهها البلاد، بعدما فاز على نظيره القطري بنتيجة (3-1)، على ملعب "هانج جيبات" بماليزيا.

وارتفع رصيد سوريا لـ12 نقطة في المركز الثالث، بفارق الأهداف أمام أوزبكستان.



وسقط المنتخب الأوزبكي خارج الديار على يد الصين بهدف نظيف، ليتجمد رصيده عند 12 نقطة في المركز الرابع.

وتتنافس حاليا ثلاث منتخبات على البطاقة الثانية التي تضمن التأهل المباشر، أو على الأقل احتلال المركز الثالث، من أجل لعب الملحق، وهي: كوريا الجنوبية (14 نقطة)، سوريا وأوزبكستان (12 نقطة).

وفي الجولة الحاسمة، الثلاثاء المقبل، ستحل كوريا ضيفة على أوزبكستان في مباراة منتظرة، فيما سترحل سوريا لمواجهة إيران.

يذكر أن صاحبي المركز الأول والثاني من كل مجموعة يتأهلان مباشرة للمونديال، فيما يخوض صاحبا المركز الثالث مباراة فاصلة (ذهاب وإياب)، خلال أكتوبر/تشرين أول المقبل، من أجل تحديد المتأهل للملحق، في نوفمبر/تشرين ثان، أمام صاحب المركز الرابع في تصفيات (كونكاكاف).