الدكتوراة بامتياز لزوجين يمنيين في الكيمياء العضوية وغير العضوية بالهند

Monday 30 November -1 12:00 am
الدكتوراة بامتياز لزوجين يمنيين في الكيمياء العضوية وغير العضوية بالهند
----------
حصل الزوجان اليمنيان عبدالكريم العليي وبشرى كاتب على شهادة الدكتوراة بامتياز كلا على حده في مجال الكيمياء العضوية وغير العضوية في الهند.
 
وناقش الباحث عبدالكريم العليي رسالته للحصول على شهادة الدكتوراة تصنيع وخصائص ودراسة النشاط البيولوجي لمعقدات العناصر الانتقالية لمجموعة جديدة من مشتقات الشالكونات تصنيع معقدات جديدة للعناصر الانتقالية (الأيونات الثنائية لكل من النحاس والنيكل والكوبلت والحديد والخارصين) وذلك من مشتقات جديده للشالكونات ، وهذه المركبات اجريت عليها تحاليل واختبارات مختلفة لإثبات تركيبها وشكلها الكيميائي.
 
وبحسب الرسالة فقد تم اختبار النشاط البيولوجي لكل من هذه المعقدات ومقارنتها مع الليجاندات المكونة لها ( مشتقات الشالكونات) وهذه الاختبارات البيولوجية شملت كل من بكتريا موجبة الجرام مثل المكورات العنقودية الذهبية وكذا العصوية الرقيقة).
 
وتناولت الباحثة اليمنية بشرى أحمد عزي كاتب في رسالتها تصميم وتصنيع ودراسة نشاط المركبات ذات العلاقة وتقييم  النشاط ضد البكتريا والفطريات لمركبات بنزوديازوفين وبنزوثياوزوفين تأثير هذه المركبات ضد البكتريا والفطريات وكذا التنبؤ بمركبات اخرى ذات العلاقة لها نفس الأثر في مقاومة البكتيريا والفطريات.
 
وقد وجدت الباحثة ان لهذه المركبات المصنعة نشاط بيولوجي من المعتدل الى جيد جدا واﻻهمية العلمية لهذا البحث هو اختبار هذه المركبات ضد الالتهابات والسرطانات واختبار السمية ومعالجة الكثير من اﻻصابات بها .
 
وحضر المناقشتين كلا على حده عدد من الطلاب اليمنيين في مدينة ناندد  وخبراء كيمياء في جامعة سوامي رامانند ابرزهم البروفيسور بي إيه كولكارني والبروفيسور محمد بصير والبروفيسور ماكوني .
 
واثنت لجنتا المناقشة على الباحثين  وعلى اهمية النتائج العلمية لبحثيهما .
 
يذكر أن الباحث الدكتور عبدالكريم العليي وزوجته الدكتورة بشرى  كاتب قد نشرا العديد من الأبحاث العلمية  في المجالات والدوريات العلمية الهندية والعالمية.