الروس يكشفون تفاصيل تكشف لأول مرة عن تواجدهم في عدن ..و كيف طٌبقت الاشتراكية ماذا قال الروس للقيادات الجنوبية حيالها؟وكيف حاولوا كبح تطرف القيادات ..قصة قوانين التأميم (فيديو)

Friday 05 July 2019 8:37 pm
الروس يكشفون تفاصيل تكشف لأول مرة عن تواجدهم في عدن ..و كيف طٌبقت الاشتراكية ماذا قال الروس للقيادات الجنوبية حيالها؟وكيف حاولوا كبح تطرف القيادات ..قصة قوانين التأميم (فيديو)
----------

بثت قناة روسيا اليوم يوم الخميس مقابلة مع خبير روسي عسكري بارز خدم لسنوات طويلة في مدينة عدن خلال فترة تواجد السوفييت في جنوب اليمن.

وفي مقابلة جديدة ببرنامج رحلة في الذاكرة كشف ألكسي فاسيليف  وهو خبير روسي عمل في مدينة عدن ضمن القوات السوفيتية تفاصيل هامة عن العلاقة السياسية والاقتصادية والعسكرية التي جمعت جنوب اليمن بالسوفييت يومها.

وقال فاسيليف  ان العلاقة بدأت بين الدولة القائمة جنوبا والسوفييت بعلاقة سياسية حيث استخدم السوفييت صوت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الامم المتحدة مقابل بعض الدعم الاقتصادي والعسكري الضئيل .

وقال ان هذا الدعم يتم شرائه مقابل صوت جنوب اليمن في الامم المتحدة.

واوضح ان الروس كان تعجبهم العلاقة في عدن لكنه قال ان هذه العلاقة كانت تتضمن عنصر هزيمة للإتحاد السوفيتي .

واشار فاسيليف   ان العلاقة كانت قائمة على استلام السلاح مقابل الحصول على صوت اليمن الديمقراطي في الامم المتحدة.

وكشف فاسيليف   ان الروس لم يسلموا جنوب اليمن الا سلاح لم يكونوا بحاجة اليه اصلا وهو سلاح تم استخدامه في الحرب العالمية الثانية.

واشار الى ان الروس عانوا من تطرف القيادات اليسارية في جنوب اليمن موضحا ان الروس قالوا بوضوح ان لاحاجة لبناء الاشتراكية في جنوب اليمن .

واكد فاسيليف   ان القيادات التي حكمت الجنوب كانت متطرفة وتريد تطبيق الشيوعية بشكل كامل رغم معارضة الروس ورؤيتهم بانها غير قابلة للتطبيق.

وقال فاسيليف  ان الثوار الاشتراكيين كانوا يريدون اشهار حزب شيوعي يمني الا ان السوفييت قاموا بكبح تطرف القيادات الجنوبية التي حكمت جنوب اليمن عقب الاستقلال.

واشار الى ان هذه القيادات ارادت تكوين جمعيات تعاونية زراعية مثلما هو موجود في روسيا والتي قامت بتأميم الاراضي الا ان الروس ابلغوهم ايضا ان عمل هذا يمكن ان يطبق في روسيا وليس في اليمن لكنهم نفذوه .

وقال فاسيليف  ان الروس ابلغوا القيادات الجنوبية ان الاشتراكية العلمية لم تكن صالحة للتطبيق في جنوب اليمن كون ان 80% من السكان كانوا اميين لكن القيادات التي حكمت رفضت ذلك .

واوضح ان الروس قاموا ببناء محطة كهرباء ومرفى صيد لكن مرفئ الصيد وتعاونية للثروة السمكية لكنه لم يعد مجديا.

وقال فاسيليف  ان الروس حينما بدأ الاتحاد السوفيتي بالتفكك نسوا مؤقتا حليفهم في جنوب اليمن .