مكة تحت الحماية العسكرية طوال فترة الحج.. الرياض تعلن أن المدينة المقدسة محمية بمنظومات الدفاع الجوي

Wednesday 07 August 2019 3:39 am
مكة تحت الحماية العسكرية طوال فترة الحج.. الرياض تعلن أن المدينة المقدسة محمية بمنظومات الدفاع الجوي
----------
أعلنت السعودية، الثلاثاء 6 أغسطس/آب 2019، أن سماء مكة المكرمة تحت الحماية العسكرية عبر منظومات الدفاع الجوي طوال أداء مناسك الحج.
جاء ذلك وفق تصريح قائد منطقة الطائف ووحدات القوات المسلحة المشاركة في مهمة الحج، اللواء محمد مشبب القحطاني، أوردته فضائية «العربية» السعودية.
وقال القحطاني، إن «سماء منطقة مكة المكرمة محمية من أي أهداف عسكرية، عبر منظومات الدفاع الجوي التي تمتلك قدرات عالية لاعتراض وتدمير أي هدف معاد».
وأوضح أن «القوات الجوية السعودية تتعاون مع القوات الأمنية الأخرى، في مراقبة حركة الحجاج وحمايتهم».
وأضاف: «القوات المسلحة تساهم بوحدات إبطال المتفجرات وأسلحة الدمار الشامل، وتطهير المصابين من تلك المواد، وتأمين حركة الحشود داخل الحرم، وهي في أهبة الاستعداد طوال موسم الحج».
وفي الآونة الأخيرة، كثف الحوثيون هجماتهم الجوية على منشآت سعودية، بينها عدد من المطارات والمرافق الحيوية، ونفوا أكثر من مرة اتهاماً سعودياً بمحاولة استهداف مكة المكرمة لاسيما في أوقات أداء المناسك.
ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، وأدى القتال إلى مقتل 70 ألف شخص منذ بداية 2016، حسب تقديرات أممية في يونيو/حزيران 2019.
مليون و700 ألف شخص في مكة لأداء مناسك الحج
وأعلنت السعودية، الثلاثاء، وصول أكثر من مليون و700 ألف شخص، إلى البلاد لأداء مناسك الحج.
ووفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية، بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية حتى مساء الإثنين، مليوناً و775 ألفاً و67 شخصاً.
وأوضحت أن عدد القادمين عن طريق الجو بلغ مليوناً و664 ألفاً، و974 حاجاً، فيما قدم عن طرق البر 92 ألفاً، و844 حاجاً، وعبر البحر 17 ألفاً و249 حاجاً.
وقدّر المصدر نسبة الزيادة عن العام الماضي في التوقيت ذاته بـ 7% والتي تصل إلى 117 ألفاً و223 حاجاً.
وتتوجه أنظار العالم الإسلامي خلال أيام إلى مكة المكرمة، حيث تبدأ مشاعر الفريضة الأعظم لدى المسلمين.
وخلال موسم الحج السابق، وصل عدد حجاج بيت الله الحرام إلى 2 مليون و371 ألفاً و675، حسب إحصائية رسمية نهائية.