علامات تدل على ضعف الجهاز المناعي

Sunday 28 February 2021 6:15 pm
علامات تدل على ضعف الجهاز المناعي
----------

يعمل نظام المناعة على مدار الساعة للحفاظ على الجسم، محمياً من غزو الكائنات الحيّة والقوى البيئية الأخرى، ويعد بمثابة ولي الأمر الدائم لحماية الجسم من الأمراض المعدية المختلفة، كما أنه يقلل من خطر الوفاة، لذلك فهو مهم جداً لبقائك على قيد الحياة، لكن عندما يكون جهاز المناعة ضعيفاً، لا يمكنه العمل بشكل فعّال لحماية الجسم من الأمراض الخطيرة. 

1. كثرة البرد

إذا كنتِ تصابين بنزلات البرد بشكل متكرر أو تتكرر أعراض البرد لديكِ، فمن الواضح أن لديك جهازاً مناعياً ضعيفاً، ويمكن في الغالب التعافي من البرد والالتهابات ذات الصلة في غضون 7 إلى 10 أيام.

2. أمراض المناعة الذاتية

أمراض المناعة الذاتية قد تشي بضعف جهاز المناعة
أمراض المناعة الذاتية قد تشي بضعف جهاز المناعة



قد تسبب أمراض الجهاز المناعي نشاطاً زائداً أو نشاطاً منخفضاً بشكل غير طبيعي لجهاز المناعة، فإذا كان النظام مفرط النشاط، يبدأ الجسم في إتلاف أنسجته، مما يؤدي إلى أمراض المناعة الذاتية، وتقلل هذه الأمراض من قدرة الجسم على محاربة الأمراض الأخرى، وتسبب الضعف تجاه بعض أنواع العدوى.

3. تأخر النمو

قد يؤدي ضعف المناعة إلى تأخر النمو والتطور عند الأطفال، لذلك إذا لاحظت أن طفلك لا ينمو بمعدل طبيعي، فأنت بحاجة إلى فحصه من قبل طبيب أطفال.

وفي بعض الأحيان يكون التأخير في النمو بسبب سوء التغذية، إذا كان الأمر كذلك، فسوف يوصي طبيب الأطفال باتباع نظام غذائي مناسب غني بالبروتين لطفلك، ويجب أن يشتمل نظامهم الغذائي أيضاً على جميع العناصر الغذائية الضرورية، بما في ذلك فيتامين A وفيتامين سي وفيتامينB وغيرها من المغذيات..

4. اضطرابات الدم


بعض اضطرابات الدم الشائعة التي تشير إلى ضعف الجهاز المناعي، هي اضطرابات النزيف مثل الهيموفيليا وفقر الدم والجلطات الدموية وسرطانات الدم مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم والورم النخاعي.

5. طفح جلدي


بشرتك هي أول حاجز للجسم لمحاربة الجراثيم، ويمكن أن يعكس مظهرها أيضاً مدى جودة عمل جهاز المناعة في الجسم، ويعد ظهور طفح جلدي متكرر أو جفاف الجلد هو علامة على وجود التهاب، وقد يشير أيضاً إلى ضعف في جهاز المناعة إذا تكرر ظهور الطفح الجلدي ويسبب الذئبة على الجلد.

6. التهاب الأعضاء


يمكن أن يؤدي التهاب الأعضاء أيضاً إلى إبطاء جهاز المناعة في الجسم، وتحدث الاستجابة الالتهابية للعضو أو الالتهاب؛ بسبب الأنسجة المصابة بالسموم أو البكتيريا أو الصدمات أو الحرارة أو أسباب أخرى؛ أي إصابة لأنسجة الجسم قد تؤدي إلى الالتهاب وهي علامة على ضعف جهاز المناعة.

7. بطء التئام الجروح


إذا لاحظت أن جروحك على الجلد تستغرق وقتاً أطول من المعتاد للشفاء، فإن جهاز المناعة لديك ضعيف؛ إذ يساعد نظام المناعة الصحي الجلد على الالتئام ومحاربة البكتيريا أو الجراثيم الضارّة مع تقليل مخاطر العدوى.

ومع ذلك، فإن ضعف الجهاز المناعي يعيق أداء الجلد الطبيعي، ولا يسمح له بمكافحة العدوى بشكل أسرع كما ينبغي.

8. التعب المستمر

إن الشعور بالتعب بعد العمل الجادّ أمر طبيعي في الحياة اليومية، ولكن إذا استمر التعب بعد الحصول على قسط مناسب من الراحة، فقد يكون ذلك مؤشراً على ضعف جهاز المناعة لديك ويتطلب دعماً إضافياً. وعندما لا يعمل الجهاز المناعي بجسمك بكفاءة، يبدأ جسمك في التآكل بشكل أسرع؛ لأنه يحارب الطفيليات والبكتيريا الضارّة باستمرار، مما يجعلك مرهقة طوال اليوم.