من هو القيادي الحوثي البارز الذي حضر وابتسم أثناء إعدام 9 أتهموا بقتل صالح الصماد؟ (صورة)

Saturday 18 September 2021 10:31 pm
من هو القيادي الحوثي البارز الذي حضر وابتسم أثناء إعدام 9 أتهموا بقتل صالح الصماد؟ (صورة)
----------

حضر القيادي الحوثي، عبدالله يحيى الحاكم، الشهير بـ"أبوعلي الحاكم"، اليوم السبت، عملية تنفيذ حكم إعدام 9 أشخاص اتهمتهم الميليشيا الانقلابية في قضية قتل القيادي صالح الصماد.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر أبو علي الحاكم المعين من الميليشيا رئيسا لهيئة الاستخبارات العسكرية، وهو يتوسط  عدد من عناصر الميليشيا مرتدياً الزي الشعبي اليمني ومبتسماً أثناء تنفيذ عملية الاعدام.

وفرضت منظمة الامم المتحدة عقوبات على القيادي الحوثي أبو علي الحاكم الذي يعد احد قيادات الصف الأول في الميليشيا الانقلابية.

ونفذت ميليشيا الحوثي الانقلابية في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء، اليوم السبت، عملية قتل 9 من المدنيين بينهم قاصر وقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام في قضية قتل القيادي في الميليشيا صالح الصماد بعد محاكمة وصفها حقوقيون بـ"الهزلية".

وأعلنت ميليشيا الحوثي الانقلابية أن القيادي الحوثي صالح الصماد قتل في مدينة الحديدة في يوم الخميس 19 أبريل 2018 إثر غارة لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية على المدينة، في حين قال نشطاء وسياسيون إن الميليشيا تقف وراء تصفية الصماد إثر صراع بين أجنحتها.

واتهمت منظمة سام للحقوق والحريات (غير حكومية) ميليشيا الحوثي، بتنفيذ جريمة "قتل سياسي" خارج القانون بحق 9 مدنيين عُزّل بمزاعم مقتل القيادي الحوثي صالح الصماد.

وشددت المنظمة على "مناهضتها لأحكام الإعدام السياسي، وإدانتها لسلوك ميليشيا الحوثي الانقلابية البربري في قتل الأبرياء أمام عدسات الكاميرات، ونشر فيديو الإعدام في وسائل الإعلام، وأمام حشد كبير من الجمهور، تخلله إساءة لفظية بالغة للضحايا".

واعتبر المدير التنفيذي‏ لمنظمة ‏مواطنة لحقوق الإنسان، عبدالرشيد الفقيه، أن محاكمة المتهمين اعترها "عيوب جوهرية وخروقات جسيمة للقانون اليمني النافذ ولمبادئ وشروط المحاكمة العادلة".