صحيفة: مستقبل الحكومة اليمنية على المحك.. وهذا السبب!

Thursday 03 February 2022 6:45 pm
صحيفة: مستقبل الحكومة اليمنية على المحك.. وهذا السبب!
----------
ذكرت تقارير اخبارية عربية أن التوتر عاد ليخيّم مجددا على العلاقة بين المجلس الانتقالي الجنوبي وسلطة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الأمر الذي بات يهدّد جهود الرياض في توحيد أجنحة الشرعية، ومستقبل حكومة المناصفة.
ونقلت صحيفة "العرب" الصادرة في لندن عن أوساط سياسية يمنية لم تسمها القول إن التوترات بين المجلس الانتقالي وسلطة هادي لن تهدأ، طالما استمرت هيمنة حزب الإصلاح الذراع السياسية لجماعة الإخوان على سلطة القرار داخل الشرعية.
وأشارت الاوساط الساسية إلى أن تدخلات المملكة العربية السعودية في الفترة الماضية لجهة تخفيف الأزمة الداخلية في صلب السلطة، ومنها الضغط على الرئيس هادي لإقالة محافظ شبوة محمد صالح بن عديو وتعيين الزعيم القبلي عوض العولقي ساهمت نسبيا في التهدئة، لكنها لم تعالج جذور المشكلة.
ولفتت الأوساط السياسية إلى أن الرئيس هادي حرص في مقابل إقالة بن عديو على تقديم ترضيات لحزب الإصلاح وهو ما ترجم في حركة السفراء التي جرت مؤخرا.
ويقضي اتفاق الرياض بين سلطة الرئيس هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي، بتشكيل حكومة مناصفة وبإعادة تنظيم القوات العسكرية تحت قيادة وزارة الدفاع، وتوحيد القوات العسكرية وضمّها إلى وزارة الدفاع وتوزيعها تحت إشراف قيادة التحالف العربي. إضافة إلى مشاركة المجلس الانتقالي في وفد الحكومة لمشاورات الحلّ السياسي النهائي.
وقالت الاوساط السياسية: "لئن تم تنفيذ الشق المتعلق بتشكيل الحكومة، بيد أن باقي بنود الاتفاق ظلت معلقة بسبب مواقف بعض القوى داخل الشرعية وفي مقدمتهم حزب الإصلاح الإخواني الذي يرى بأن تلك البنود تتعارض ومصالحه السياسية، وهو يعمل جاهدا للحيلولة دون تنفيذها".