أول تعليق حـ ـوثي على إعلان التحالف وقف العمليات العسكرية

Wednesday 30 March 2022 11:00 pm
أول تعليق حـ ـوثي على إعلان التحالف وقف العمليات العسكرية
----------
وصفت ميليشيا الحوثي الانقلابية اعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية وقف العمليات العسكرية ابتداء من اليوم الاربعاء بأنه "لا معنى له".
وأعاد الناطق الرسمي باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام، سلسلة تغريدات تضمنت ردوداً على قرار التحالف الذي أعلن مساء الثلاثاء، في مجملها اعتبرت تعليق العمل العسكري "لا معنى له" مع "الحصار".
وقال عضو المكتب السياسي التابع للحوثيين، عبدالله النعمي، إن "الحصار يعتبر عملا عسكرياً بامتياز، حتى وإن حاول التحالف ان يتغافل عن ذلك، لأنه يفرض بقوة السلاح اصلا"، مضيفاً: "وتغافله واستغفاله لملايين العقول وتظليله للرأي العام الداخلي والخارجي سيدفع ثمنه غالياً".
من جانبه قال المحلل السياسي الموالي للحوثيين، احمد المؤيد، إن "أولويات صنعاء في هذه المرحلة تتمثل في الجانب الإنساني"، معتبراً أن "رفع الحصار وفتح المطار والميناء هي أول خطوة تدل على حسن النية، وجدية بناء الثقة بين الاطراف وما عدا ذلك هو إلتفاف على السلام ويدل على سوء النية"، وفق تعبيره.
والسادسة صباح اليوم دخل إعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بوقف العمليات العسكرية بالداخل اليمني حيز التنفيذ.
وأوضح التحالف أن اعلانه استجابة لدعوة أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، د. نايف الحجرف، ودعماً للجهود والمساعي الداعمة للوصول إلى حل سياسي شامل و مستدام لإنهاء الأزمة اليمنية، وتحقيق الأمن والاستقرار لليمن الشقيق، والتي تأتي في سياق المبادرات والجهود الدولية برعاية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن والمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية والوصول إلى حل سياسي شامل.
وتنطلق اليوم الاربعاء في مقر الامانة العامة لمجلس التعاون المشاورات اليمنية اليمنية بدون وفد الحوثيين، حيث ستناقش 6 محاور هي: المحور العسكري والأمني، ويشمل مبادئ عامة لوقف إطلاق النار على مستوى اليمن ومكافحة الإرهاب، والعملية السياسية، ومنها عملية سلام شاملة، وأسسها، وعلاقات القوى السياسية لخلق بيئة ملائمة للوصول لحل سياسي شامل وعادل ومستدام، إلى جانب محور تعزيز مؤسسات الدولة والإصلاح الإداري والحوكمة ومكافحة الفساد، والمحور الإنساني، ثم محور الاستقرار والتعافي الاقتصادي عبر إجراءات عاجلة لإيقاف انهيار العملة اليمنية، وتحقيق الاستقرار والتعافي لاستمرار الخدمات الأساسية والدعم المباشر من المانحين، وأخيراً محور التعافي الاجتماعي، ويشمل أهم الإجراءات والخطوات لإعادة اللحمة الاجتماعية.