وزير خارجية اليمن يحدد 4 عوامل تؤثر على السياسة الخارجية لبلاده

Sunday 24 April 2022 11:45 pm
وزير خارجية اليمن يحدد 4 عوامل تؤثر على السياسة الخارجية لبلاده
----------
قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك حدد إن 4 عوامل داخلية تؤثر على السياسة الخارجية، موضحاً أن انضباط الأداء الحكومي وإيجابيته يعززان السياسة الخارجية للدولة اليمنية.
وأوضح بن مبارك في تصريح لصحيفة "الشرق الاوسط" السعودية أن أول تلك العوامل "استئناف مجالات التعاون الثنائي التي تعطلت بسبب ضعف مؤسسات الدولة نظراً للتعقيدات التي أحدثها الانقلاب، وبالإمكان البدء بالمجالات عربياً كمرحلة أولى ودولياً بعد زوال التحفظات القائمة حالياً".
وتابع بن مبارك: "وثاني تلك العوامل يتمثل في؛ وجود مؤسسات قادرة مالياً وإدارياً على تقديم خدماتها لجميع مواطني الجمهورية بما في ذلك صرف الرواتب الذي سيعزز من تمثيلها لجميع المواطنين ويشجع على التعامل معها على هذا الأساس".
وأضاف بن مبارك قائلاً: "وثالثها، تفعيل المؤسسات الرقابية والحوكمة والشفافية ومكافحة الفساد. ويعتبر بن مبارك أن تلك النقطة ستعزز من مطالب بناء شراكة تنموية وإغاثية مع المانحين والمؤسسات الدولية".
وأردف بن مبارك: "أما رابعها فهو أن توحيد الوعاء الإيرادي والاستغلال الأمثل للموارد وتفعيل المنشآت الحيوية وتعزيز الأمن والاستقرار في المناطق المحررة، سيخلق فرصاً للترويج الاستثماري".