شاهد ..

عضو في وفد مفاوضات إستقلال الجنوب 1967 في ذمة الله

Tuesday 28 June 2022 7:07 am
عضو في وفد مفاوضات إستقلال الجنوب 1967 في ذمة الله
يمني سبورت:
----------
توفي امس مناضل وطني بارز وقائد أمني رفيع في الجنوب اللواء عبدالله صالح بن سالم بن فريد سبعة .

ويعد اللواء سبعة احد أعضاء وفد الجبهة القومية الى مفاوضات جنيف لنيل إستقلال الجنوب 1967ك.

الرئيس علي ناصر محمد يقول في نعي له  ان اللواء عبدالله صالح سبعة إرتبط أسمه " بالثورة والدولة في الجنوب فكان من أوائل الضباط الذين شاركوا في حرب التحرير وإسقاط المناطق في الجنوب - قبل انسحاب البريطانيين من عدن وهروب السلاطين والحكام في الجنوب - بقيادة الجبهة القومية وكل رفاق النضال في جبهة التحرير والتنظيم الشعبي واتحاد الشعب الديمقراطي وكافة جماهير الشعب".

وتابع في نعي له "كان له شرف المشاركة في مفاوضات جنيف برئاسة المناضل قحطان الشعبي في نوفمبر من عام 1967م. وهو من الذين ثبتوا حكم الجبهة القومية، وعُيّن مديراً للأمن العام، وبسبب الصراعات فقد غادر إلى صنعاء وتبوّأ مناصب مهمة قبل الوحدة وبعدها واستقر به المقام في قاهرة المعز التي كانت ولا زالت تُعزُّ من دخل ولجأ إلى أرض الكنانة.

اما عن بداية معرفته بالراحل قال ناصر : "تعرفت الى الفقيد عبد الله سبعة عندما كان ضابطاً في الحرس الاتحادي قبل الثورة، وبقينا على تواصل بعدها في عدن وصنعاء والقاهرة.. ويشهد له كل من عرفه بأنه كان رجلاً حكيماً ومتوازناً ويحظى باحترام المواطنين والمسؤولين في كل مكان".

الكاتب عبدالمجيد الصلاحي ، كشف عن معلومات لم يفصح عنها الرئيس علي ناصر في اسطر نعيه فقال الصلاحي في منشور على حائط صفحته بالفيسبوك ان " سعادة اللواء عبدالله صالح سبعه وزير المغتربين الاسبق ومدير عام الامن العام في حكومة اليمن الجنوبية بعد الاستقلال 30 نوفمبر 1967 وابرز معارضين الجبهة القومية والحزب الاشتراكي اليمني".

وزاد من القول ان سبعة " شخصية وطنية جمعت بين النضج السياسي والصرامة العسكرية والحس الامني ،كما انه واجهة اجتماعية كان له دورا بارزا في معالجة الكثير من القضايا الاجتماعية واصلاح ذات البين ".

ولفت الصلاحي في خاتمة تناولته عن اللواؤ سبعة "من القادة الكبار الذي كنت انظر باعتزاز لمواقفهم الوطنية وكنت اسعد بلقاءاتهم والجلوس معهم هو والمناضلين محمد سالم باسندوه والشهيد يحيى محمد المتوكل ".