الكرة النسائية في السعودية تقترب من الاستثمار الرياضي

Monday 26 September 2022 8:09 am
الكرة النسائية في السعودية تقترب من الاستثمار الرياضي
----------
ستكون منافسات الدوري السعودي الممتاز للسيدات 2023/2022 مرحلة جديدة لمنظومة كرة القدم النسائية في البلاد، والتي تسعى إلى الدخول لساحة الاحتراف والاستثمار الرياضي.
 
وأصبح للسعودية دوريين للكرة النسائية، الدوري الممتاز بمشاركة 8 فرق، ودوري الدرجة الأولى مع 17 فريقا، والمجموع 25 فريقا متنوعا ما بين أندية رسمية كالهلال والنصر والرياض وعكاظ، وفرق مجتمعية كاليمامة ومراس وشعلة الشرقية والتي تمتلك فرصة للتحول إلى أندية خاصة.
 
فقد شهدت الأنظمة الجديدة للاتحاد السعودي لكرة القدم اشتراطها على الفرق المجتمعية إصدار سجل تجاري للفريق، من وزارة التجارة، مع فتح حساب بنكي مرتبط بالسجل التجاري الخاص بالفريق.
 
الشرط الجديد سيساهم في تحول الفرق المجتمعية النسائية إلى كيانات تجارية قادرة على تنويع مصادر دخلها حتى تتمكن في المستقبل القريب من التحول إلى (أندية خاصة) عبر منصة (نافس) من وزارة الرياضة، بشرط أن تتمكن من امتلاك منشأة رياضية.
 
العمل تدريجيا في تحول الفرق المجتمعية النسائية إلى كيانات تجارية يسير وفق الخطة الرسمية من قطاع الرياضة في السعودية والتي تسعى في جعل هذا القطاع قطاعا استثماريا وفق (رؤية السعودية 2030)، ليشهد هذا العام الظهور الأول ل 4 أندية خاصة للرجال ستشارك في دوري الدرجة الرابعة وهي أندية الدمام والفضل والشعبة والمخواة.
 
وستتمكن الفرق المجتمعية النسائية في هذا الموسم، بالممتاز والأولى، من تسجيل أسماء لاعباتهن عبر منصة التسجيل الرسمية بالاتحاد السعودي لكرة القدم (MySAFF) والتي ستحفظ حقوق الفرق المجتمعية في امتلاك بطاقة اللاعبات أسوة بالأندية الرسمية، وستجعلهم يقتربون من تطبيق قوانين التعاقدات الرسمية وعقود الاحتراف.
 
وتمكنت بعض الفرق المجتمعية من استباق تلك التغييرات، كفريق النورس، من دوري الدرجة الأولى، والذي تأسس في بداية العام الحالي تحت يد شركة (الأشقاء الأربعة) الرياضية في جدة، لتكون الشركة المالكة للفريق النسائي استثماريا.
 
يذكر أن منافسات الدوري الممتاز ستنطلق في 13 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حين سينطلق دوري الدرجة الأولى في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.