كرة القدم النسائية بالسعودية تختصر طريق التطوير

Saturday 24 December 2022 9:07 am
كرة القدم النسائية بالسعودية تختصر طريق التطوير
----------
 
تواصل ساحة كرة القدم النسائية بالسعودية في كسب الفوائد والإيجابيات منذ تأسيس النسخة الأولى من الدوري الممتاز، وأيضًا دوري الدرجة الأولى للسيدات، والتي وصلت منافساتها إلى المنتصف.
  
تواجد اللاعبات الأجنبيات بمختلف جنسياتهن في الدرجتين ساهم في اختصار طريق تطوير الكرة النسائية بالسعودية، حيث تحقق هذا الأمر بعد أن سمح الاتحاد السعودي لكرة القدم للفرق النسائية بالدخول إلى نظام تسجيل اللاعبات محليًا عبر نظام (MySAFF) ودوليًا من خلال نظام (TMS).
 
أولى تلك الفوائد هو تطور أداء اللاعبات السعوديات في الاحتكاكات البدنية والتي بدأت في الارتفاع تدريجيًا من أسبوع لآخر، حيث استفدن من وجود لاعبات من أمريكا الجنوبية اللاتي يتميزن بالقوة البدنية كالبرازيلية إيزابيلا أجوير من النصر، والكولومبية سارة تورو من شعلة الشرقية.
وفي لقاء الاتحاد والهلال، 10 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، شهد صراعًا بدنيًا طوال فترة المباراة بين المهاجمة العراقية شوخان صالحي والظهير الأيمن السعودية بيان صدقة، لينتهي الصراع بانتصار صدقة التي نجحت في إيقاف خطورة شوخان، وإنهاء المباراة بفوز الاتحاد بنتيجة (3-1).
والفائدة الثانية التي ظهرت في منافسات دوري الدرجتين، هو تحسن أداء حارسات المرمى، بعد أن استعانت بعض الفرق بحارسات خارج السعودية كالتونسية سليمة الجبراني مع الأهلي، والأردنية ملك شنك مع الاتحاد، والسودانية رقية السنوسي مع الترجي بدوري الدرجة الأولى.
وجود الحارسة الأجنبية مع الفرق النسائية السعودية سيساعد حارسات المرمى السعوديات على كسب الخبرة، وتحديدًا خبرة الحارسات الدوليات اللاتي خضن منافسات قارية كالأردنية ملك شنك التي شاركت مع منتخب بلادها في كأس آسيا 2018.
كسب الخبرة الدولية تعتبر الفائدة الثالثة التي تكسبها اللاعبة السعودية من الأجنبيات بالدوري، كتواجد المهاجمة المغربية إبتسام جرايدي مع الأهلي، والتي ساهمت في فوز فريقها السابق الجيش الملكي المغربي بلقب دوري أبطال أفريقيا 2022، مع حصدها جائزة الهدافة برصيد 6 أهداف.
 
وتمكنت أغلب الفرق النسائية السعودية من التعاقد مع لاعبات يمتلكن سجلاً دوليًا مميزًا من أجل تحقيق النتائج الإيجابية لفرقهم التي تسعى لتحقيق الانتصارات، وأيضًا تحقيق الفائدة الفنية للاعبات المحليات بصفوفهم عبر اللعب بجوار اللاعبات الأجنبيات الدوليات.