مسرح الكلاسيكو.. شاهد تاريخي يقلق الهلال بأرقام الاتحاد

Thursday 31 August 2023 4:00 am
مسرح الكلاسيكو.. شاهد تاريخي يقلق الهلال بأرقام الاتحاد
----------
تتجه الأنظار، يوم الجمعة المقبل، إلى ستاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة، حيث يحتضن الكلاسيكو بين الاتحاد والهلال.
ويلتقي الغريمين ضمن الجولة الخامسة من دوري روشن السعودي للمحترفين، في هذا الملعب لأول مرة منذ نحو 12 عاما.
وشهد ستاد الأمير عبد الله الفيصل آخر كلاسيكو بين الفريقين في فبراير/شباط 2012.
افتتح هذا الملعب المعروف بأفضل أرضية بين ملاعب السعودية، عام 1976، وكان يسمى ملعب رعاية الشباب، ثم تغير اسمه في 2001 إلى ستاد الأمير عبد الله الفيصل؛ تكريمًا له على مساهماته في خدمة الرياضة الوطنية.
وأعلنت وزارة الرياضة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 لإجراء توسعة لمدرجاته وترميم وإصلاحات.
كان الملعب يستوعب 20 ألف متفرج، وتم زيادة سعته لتبلغ 37 ألف مقعد، بما فيها المقصورة الملكية.
وتم تجهيزه بكل ليشمل حاليا كل التجهيزات التقنية والفنية اللازمة للبث التليفزيوني والتغطية الإعلامية، وآخرها غرفة تقنية الفيديو VAR.
كما يتضمن الاستاد 81 منفذا لبيع التذاكر و72 مقعدا لذوي الاحتياجات الخاصة.
استقبل ملعب الأمير عبد الفيصل المباريات بعد تطويره في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، لكن كلاسيكو الجمعة سيكون الأول بعد إعادة افتتاحه، في ظل إغلاق ملعب الجوهرة المشعة، الذي يتم تجهيزه لاستضافة كأس العالم للأندية.
واحتضن ملعب الأمير عبد الله الفيصل منذ افتتاحه عام 1976 حتى إغلاقه في 2012 41 كلاسيكو بين اتحاد جدة والهلال في مسابقة الدوري السعودي.
وفاز اتحاد جدة في 15 مباراة منها، وانتصر الهلال 12 مرة، وتعادلا في 14 لقاء.
وكان أول فوز في الكلاسيكو لصالح الاتحاد بنتيجة 3-2 على ستاد الأمير عبد الله الفيصل عام 1976، بينما فاز الهلال 2-0 في آخر كلاسيكو قبل إغلاق الملعب عام 2012.
ويمتلك الاتحاد ذكريات رائعة في هذا الملعب الذي توج فيها بعدة ألقاب مهمة، أبرزها دوري أبطال آسيا عام 2005 عندما فاز في إياب النهائي 4-2، على العين الإماراتي، ومن ثم تأهل للمرة الثانية على التوالي لكأس العالم للأندية.
كما يملك الهلال ذكريات مميزة مع الملعب ذاته، أهمها حسم الدوري ضد الاتحاد نفسه في عام 2008، عندما هزمه بهدف وحيد سجله ياسر القحطاني.
وكان ستاد الأمير عبد الله الفيصل طوال تاريخه مسرحا لنهائيات كثيرة، فتوج عليه الاتحاد 6 مرات في بطولات مختلفة، والهلال 3 مرات.