أبطال آسيا يكشف واقع الدوريات العربية للسيدات

Monday 17 June 2024 11:39 am
أبطال آسيا يكشف واقع الدوريات العربية للسيدات
----------


كشفت النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات "2024-2025" عن الصعوبات التي تواجه أغلب الدوريات النسائية بالدول العربية، وعدم قدرتها على الوصول للمستوى الآسيوي والعالمي.

وكشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الجمعة، رسميًا عدد الأندية المشاركة في النسخة الأولى للمسابقة، حيث بلغ 22 ناديًا.

واكتفت المنطقة العربية بمشاركة 3 أندية فقط، وهي النصر السعودي، والاتحاد الأردني، وأبوظبي الرياضي الإماراتي، مقابل غياب تام لبقية دول عرب آسيا وهي 9 دول من أصل 12 دولة عربية.

كان الاتحاد الآسيوي، فتح باب المشاركة في النسخة الأولى لجميع الاتحادات الوطنية بالقارة، عبر بطل مسابقتها المحلية.

لكن لم يفتح الاتحاد الآسيوي باب المشاركة بلا ضوابط وشروط، حيث طبق عدة معايير ساهمت في صعوبة مشاركة بقية الأندية العربية في النسخة الأولى لدوري أبطال آسيا للسيدات.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر"، في مايو/أيار الماضي، أن بطل دوريها النسائي لموسم 2023-2024" فريق بام خاتون، واجه صعوبة بالغة في استخراج الرخصة الاحترافية للنادي، والتي تخوله للمشاركة بأبطال آسيا.

وأكدت الوكالة، أن الحصول على الرخصة الاحترافية إلزامية للفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا للسيدات.

وتعتبر الرخصة الاحترافية الآسيوية من أكبر العوائق التي تواجه أغلب الأندية العربية، وتحديدًا التي تنتمي لدوريات نسائية لا تطبق نظام الاحتراف.

وغاب عن النسخة الأولى لأبطال آسيا للسيدات، نادي الهلال بطل الدوري السوري، ونجوم الرياضة بطل الدوري اللبناني، والقوة الجوية العراقي.

وفي السنوات الأخيرة تواجه الدوريات النسائية في البحرين، وفلسطين، وقطر عدة تحديات صعبة في عدم استقرار مواعيدها مع غياب الاستدامة، مقابل اكتفاء الكويت بتنظيم دوري الصالات.

في حين لم يسبق لسلطنة عمان واليمن إقامة دوري العشبي للسيدات، حيث لم يتم تأسيس حتى الآن منتخبات وطنية نسائية للعشبي في كلا البلدين، مقابل امتلاك عمان منتخب نسائي للصالات.

وسيشارك من العرب فقط، النصر كبطل الدوري السعودي الممتاز، والاتحاد الأردني، وأبوظبي الرياضي.

وسيبدأ مشوار الثلاثي العربي من الدور التمهيدي الذي سيقام من 25 إلى 31 أغسطس/أب المقبل، بواقع 4 مجموعات، يتأهل منها المتصدر فقط إلى دور المجموعات.

وتم تحديد الثلاثي العربي كأندية الدور التمهيدي بسبب تأخر مراكز منتخباتهم الوطنية في التصنيف الدولي للمنتخبات النسائية، حيث يتواجد الأردن بالمركز 74، والإمارات في المركز 114، والسعودية بمركز 175، والأخير بقائمة المشاركين.

وبالرغم من تصنيفه آخر الأندية ترتيبًا بسبب حداثة ظهور منتخبه الوطني، إلا أن قوة ملف كرة القدم النسائية في السعودية ساعد النصر على استضافة إحدى مجموعات الدور التمهيدي بجانب ماليزيا وتايلاند والأردن.

وقدمت السعودية نفسها في آخر سنتين كأقوى الدول العربية بالكرة النسائية تنظيميًا واحترافيًا؛ حيث تمتلك حاليًا 3 درجات للدوري النسائي وهي الممتاز والأولى والثانية، مع وجود دوري للناشئات ومسابقة لدوري المدارس.

وأصدر الاتحاد السعودي، قبل يومين، قرارًا بإلزام أندية الدوري الممتاز والدرجة الأولى بتوقيع عقود احتراف للاعبات السعوديات، لتدخل منظومة الكرة النسائية بالسعودية لمرحلة جديدة من الاحتراف.