كيفية تجاوز قفل الإدارة عن بعد في آيفون

Sunday 24 July 2022 7:40 pm
كيفية تجاوز قفل الإدارة عن بعد في آيفون
----------

تسعى شركة آبل Apple الأمريكية بشكل شبه يومي لتعزيز قدرات هواتفها وأجهزتها اللوحية الأمنية، ومؤخرًا قدمت الشركة المزيد من الأشياء الجديدة حول قفل الآيفون عن بُعد بدون سبب كل يوم تقريبًا، وهو ما كشفه العديد من الخبراء مؤخرًا، ويبدو أن السبب الرئيسي للشركة في اختراع وظيفة قفل «الإدارة عن بعد» من أجل جعل الآيفون وباقي الأجهزة أكثر أمانًا.

وبحسب ما نشره موقع imyfone، في تقرير له فإنه بالنظر للأمر تحولت هذه الميزات إلى مشكلة للكثير من مستخدمي نظام التشغيل iOS، وهو ما جعل الخبراء يتحدثون عن الزيادة المُطردة في وعي المستخدمين بشأن الخصوصية، ولكن ما هو قفل الإدارة عن بُعد، وكيف يمكن تجاوزه؟

ما هو قفل الإدارة عن بُعد؟

تعتبر عملية قفل الإدارة عن بعد عبارة عن نظام إشرافي يمكن تثبيته بسهولة على الضمان الاجتماعي من قبل الشركات والمؤسسات التعليمية، بما يشمل الأجهزة الخاضعة للإشراف، وأبرز مثال على ذلك أجهزة iPhone و iPad.

الجميع يعلم أنه يتم حاليًا استخدام أجهزة iOS بشكل أساسي من قبل العديد من المؤسسات، لذا تقوم بعض من الشركات هذه بإرسال متطلبات خاصة إلى آبل وشراء المعدات على دفعات، وذلك من أجل تسهيل الإدارة ورفع كفاءة العمل، ولكن سيتم تقييد بعض الوظائف.

وبحسب الخبراء فإن أقفال Apple MDM تُتيح للمستخدمين المراقبة عن طريقة تسجيل ملفات التعريف على أجهزة iOS التي يحتاج المستخدم إلى إدارتها، وتأتي أجهزة آيفون مزودة بقفل إدارة عن بُعد، ويروون أنه لم يكن ينبغي أن تصل هذه الأجهزة إلى الأسواق من الأساس.

كيفية تجاوز قفل الإدارة عن بعد في آيفون؟

إذا ما تيقنت أن جهاز iOS خاصتك قيد المراقبة فعليًا وتريد أن تزيل كلمة مرور جهاز التحكم عن بُعد، فعليك أن تستخدم إحدى الطرق التالية:

تواصل مع خدمة عملاء آيفون:

في هذه الحالة تحتاج إلى تقديم المزيد من المعلومات التي يطلبها موظفو خدمة العملاء، وأبرزها: معلومات بطاقة الضمان وفاتورة الشراء وما إلى ذلك، وعليك أن تعي أن الأمر يستغرق المزيد من الوقت، وغالبًا ما يكون سعر الإصلاح باهظًا، ولن تفتح جهاز آبل خاصتك بسهولة مع الوضع المفقود قيد التشغيل.

كسر حماية جهاز:

تعتبر طريقة كسر حماية جهاز الآيفون الخاص بك أحد الممارسات الشائعة لسنوات طوال، ولكن عملية كسر الحماية تُعد طريقة معقدة وخطيرة، فإنك إذا ما تجاوزت رمز مرور الايفون عن طريق كسر الحماية، ربما يقوم هاتفك بما يلي:

- يكون الهاتف عرضه لهجوم من قبل برامج الفيروسات.

- ربما تفقد خدمة ضمان آبل الرسمية.

- زيادة نقاط ضعف نظام الجهاز.

- إذ حدث خطأ في التشغيل، تلف نظام الهاتف المحمول بالكامل.

وكانت شركة آبل Apple قررت إطلاق نظام التشغيل الجديد الخاص بها بشكل رسمي الخريف القادم، لكنها أزاحت الستار مؤخرًا عن أول إصدار تجريبي عام من تحديث iOS 16 و iPadOS 16، وذلك من أجل منح غير المطورين فرصة لتجربة نظام التشغيل الجديد قبل الإطلاق الرسمي.

ووفقًا لما نشره موقع «macrumors» فإن التسجيل للحصول على الإصدار التجريبي ‌iOS 16‌ أو ‌iPadOS 16‌ beta يُعد أحد الأمور السهلة للغاية ولا يحتاج مجهود كبير، ويمكن للمستخدمين إجراؤه عن طريق تسجيل يتم عبر هواتف آيفون أو جهاز آيباد اللوحي، عن طريق برنامج Apple Beta Software المجاني الذي تُدمه آبل.

وبحسب الشركة فإن الإصدار التجريبي العام من نظام iOS 16 الجديد يقدم لك المساعدة في تجربة الميزات الجديدة والمطورة التي تُقدمها الشركة مؤخرًا، ومن ضمن تلك المزايا التي يمكن تجربتها شاشة القفل القابلة للتخصيص مع أدوات التحكم، بالإضافة إلى أدوات التحكم الدقيقة التي يمكنها تركيز الهدف.

إضافة إلى ذلك يمكن للمستخدمين غير المطورين الحصول على تجربة مراسلة محسنة لكل من الفقاعات الزرقاء والخضراء على هواتف الآيفون، إضافة إلى إمكانية تعديل النصوص عقب إرسالها، والكثير من الميزات والتحسينات الأخرى الجديدة.

طريقة تثبيت الإصدار التجريبي من iOS 16

- افتح متصفح سفاري على هاتفك الآيفون ثم انتقل إلى موقع برنامج Apple Beta Software على الويب.

- ثم اضغط على خيار التسجيل وادخل بيانات اعتماد معرف آبل الخاص بك.

- وافق على شروط وأحكام برنامج Apple Beta Software عقب تسجيل الدخول تظهر لك شاشة كدليل للإصدارات التجريبية العامة اضغط على iOS.

- استخدم الرابط الموجود في قسم «البدء» بعدها اضغط على تسجيل جهاز iOS الخاص بك، وتأكد من عمل نسخة احتياطية من الإصدار الحالي لديك.

- مرر لأسفل ثم اضغط على «تنزيل الملف الشخصي» ثم اضغط على «سماح».

- بعدها افتح تطبيق الإعدادات على هاتفك واضغط على «تم تنزيل الملف الشخصي» أسفل معلومات مُعرف آبل، وفي الزاوية العلوية اليمنى اضغط على «تثبيت».

- اكتب كلمة المرور الخاصة بك ثم اضغط ثانية على «تثبيت»، ثم وافق على نص الاتفاق وبعدها اضغط ثالثة على خيار «تثبيت»، ثم «تم».

- أعد تشغيل الهاتف ثم عد إلى شاشة الإعدادات الرئيسية، ثم اضغط على «عام» ثم اختر «تحديث البرنامج» وبعدها «تنزيل وتثبيت».

- بعد تنزيل التحديث التجريبي عليك الضغط على «التثبيت الآن» لإعداداه، ليقول جهازك الآيفون بتثبيت الإصدار التجريبي من iOS 16 وإعادة تشغيله.